ما تستغربش لما تصيب الشباب.. أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية وطرق تجنبها

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 12:00 م
ما تستغربش لما تصيب الشباب.. أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية وطرق تجنبها
مستشفى - صورة أرشيفية
كتبت- زينب عبداللاه

السكاتت الدماغية لا تعرف عمر.. تلك باتت حقيقة مؤكدة في الآونة الأخيرة، بعد سيل الأخبار الذي يصدمنا عن إصابة الكثيرين بجلطات المخ أو السكتات الدماغية، ليس من الكبار فقط ولكن حتى الشباب الذين لم يسبق إصابتهم بالأمراض، ولكن ما السبب وراء ذلك؟ وكيف تجنب تلك الحالات؟

في دراسة طبية حديثة، كشف فريق من العلماء بجامعة ماكماستر الكندية، أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسكتة الدماغية، مؤكدة في الوقت نفسه، أن هذه الإصابات من أكثر الأمراض القاتلة والمسببة للعجز على مستوى العالم .

وبحسب الدراسة، فإن ارتفاع ضغط الدم، من بين أهم الأسباب وراء الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، الذي يعد أحد الأمراض المنتشرة في مصر والعالم، التي تسبب أعلى معدلات بهذه الإصابات، بالإضافة إلى الخمول وعدم ممارسة الرياضة، وهو ما يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 36%.

وقالت الدراسة، إن النظام الغذائى الضار والغنى بالدهون من ضمن أهم الأسباب، التي ترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مشيرة إلى أن النظام الغذائي الصحي يساهم في تقليل فرص الإصابة بهذا المرض بنسبة 20%، مؤكدة أن التوتر والضغوط النفسية والاكتئاب ونوبات الهلع لها دور كبير أيضا في رفع خطر الإصابة.

وتؤدي السمنة، التي تصيب أكثر من ملياري شخص في العالم، بحسب الدراسة، إلى ارتفاع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، مؤكدةأن التدخين يساهم في تدمير الطبقة المبطنة للشرايين ويسبب تراكم الدهون عليها، وهو ما يرفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية و السكتات الدماغية.

وأضافت الدراسة، أن الإصابة ببعض أمراض القلب مثل الرجفان الأذينى له دور ملحوظ فى حدوث هذه الأمراض، إضافة إلى ارتفاع مستويات الكويسترول فى الدم.

وأشارت الدراسة إلى أن مرض السكر من النوع الثانى يرفع فرص تكوين الجلطات، بينما يساهم السيطرة على مرض السكر في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 4%، كما أن تناول الخمور والمشروبات الكحولية يعد من ضمن أسباب هذه الإصابات .

نصحت الدراسة باتباع أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية وعدم التعرض للانفعالات العنيفة، لتجنب الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق