كل ما تريد معرفته عن زراعة نبات «السلاكورنيا» في البحر الأحمر (صور)

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 04:00 ص
كل ما تريد معرفته عن زراعة نبات «السلاكورنيا» في البحر الأحمر (صور)
اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية

بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة وبين المركز الدولى للزراعات الملحية «إيكبا»، أعلنت محافظة البحر الأحمر عن زراعة نبات السلاكورنيا جنوب البحر الأحمر.

والساليكورنيا نبات حولي مزهر ثنائي الفلقة، يتكاثر بالبذور و تحوي الثمرة العصارية في هذا النبات على بذرة واحدة تنبت في بداية الربيع أي تقريباً في شهر آذار و تشير بعض المصادر إلى أن الساليكورنيا تنتمي إلى العائلة النباتية عينها التي ينتمي لها نبات السبانخ بينما تشير مصادر أخرى إلى أن هذا النبات ينتمي إلى عائلة نباتية تدعى بأرجل الإوز وذلك لأن هذه النباتات تشبه أرجل الأوز.

ومن الناحية الشكلي،ة فإن الساليكورنيا عبارة عن عشبة لحمية عصارية تتميز بوجود مفاصل في نقاط تفرع الغصينات، و الأفرع الرئيسية في هذا النبات أفقية أما الأفرع الثانوية فهي عمودية تنمو نحو الأعلى، والساليكورنيا نبات بلا أوراق فهو مجرد مجموعة من الغصينات اللحمية العصارية، وتضم الساليكورنيا نحو خمسة عشر جنساً من النباتات و أزهار هذا النبات مخنثة أي أن الزهرة الواحدة تحتوي على أعضاء التذكير و أعضاء التأنيث جنباً إلى جنب، و تزهر الساليكورنيا في أواخر الصيف ومن الملاحظ أن لون هذه النبتة يتغير من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر في أواخر الصيف أي قبيل فترة الحصاد.

ويرصد التقرير التالي أبرز 9 معلومات عن نبات السلاكورنيا التالي:

- تتحمل الملوحة العالية ويتم زراعتها على مياه البحر

- تستخرج  الزيوت الحيوية منها التي تستخدم فى بعض الأطعمة وكذلك تستخدم كعلف عالى القيمة للمواشي.

- يزرع  نبات السلاكورنيا في منطقة القلعان بمدينة مرسى علم نظرا لاحتوائها على نبات المانجروف ووادى حوضين بالشلاتين

-  بروتوكول تعاون مع وزراة الزراعة وبين المركز الدولي للزراعات الملحية بأحد المنتجعات السياحية بمدينة مرسى علم لتنفيذ المشروع.

-  زراعة نبات السلاكورنيا يعد بمثابة حياة جديدة بالنسبة للمناطق ذات الملوحة المرتفعة.

- سيتم رى زراعة نبات السلاكورنيا بمنطقة وادى حوضين الصحراوية عن طريق الأبار ذات المياه المالحة.

- البروتوكول، البروتوكول الذى تم توقيعه بشأن زراعة نبات السلاكورنيا ينص على على التعاون الفني وإمداد المحافظة ببذور السلاكورنيا لزراعتها، وكذلك تبادل الزيارات بين الفنين والتدريب المشترك للكوادر الفنية المصرية على زراعة السلاكورنيا.

- يعمل المركز الدولي للزراعات الملحية «إيكبا» على دراسة وتجربة للتربة بمنطقة القلعان، وهي أولى خطوات زراعة السلاكورنيا بمنطقة القلعان.

 
1-اعضاء المركز الدولى للزراعات الملحية "ايكبا" لمعاينة مكان الزراعة

2-منطقة القلعان المستهدف الزراعة فيها

3-خلال توقيع البروتوكول لزراعة السلاكورنيا
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق