ما معوقات انتقال مدابغ مجرى العيون إلى الروبيكي.. رئيس غرفة دباغة الجلود يجيب

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 10:00 ص
ما معوقات انتقال مدابغ مجرى العيون إلى الروبيكي.. رئيس غرفة دباغة الجلود يجيب
مدينة الجلود بالروبيكي - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

تأتي مدينة الجلود بالروبيكي فى صداره اهتمام القيادة السياسية، نظرا لما تمثله هذه المدينة الصناعية كنموذج للمدن الصناعية المتخصصة لخدمة أحد أبرز وأقدم الصناعات المصرية وهو قطاع الجلود، ولكن رغم هذه الأهمية تتعرض هذه المنطقة من وقت لأخر لمعوقات تعرقل سير العمل بها على الوجه الأكمل، ومن أبرز هذه المعوقات عدم اكتمال نقل كامل المدابغ إلى الروبيكي حتى الآن.

 

الموقف الحالي لمدينة الروبيكي يظهر انتقال ما لا يقل عن 50% من المصانع القائمة فى مجري العيون، وفقا لمحمد حربي رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، وهذه النسبة تمثل المصانع التي ترتبط بالتصدير، أما باقي عناصر الصناعة مازالت فى موقعها الحالي، نظرا لعدم إنتهاء إجراءات نقلهم إلي الروبيكي حتى الآن.

 

وحمّل محمد حربي فى تصريحاته لـ"صوت الأمة"، مسؤولية الوضع الحالي لمدينة الروبيكي لشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى، والتي لم تنته حتى الآن من استكمال البنية الأساسية للمدينة والهناجر المطلوبة لإنتقال باقي مقومات الصناعة التي مازالت فى مجري العيون، وهو ما يعطل الانتقال حتى الآن.

 

ويؤكد حربي، أن الفترة الماضية شهدت توقيع أكثر من بروتوكول مع عدة بنوك لتمويل المشروعات القائمة فى مدينة الجلود بالروبيكي ومنها بنوك الأهلي ومصر، ولكن عدم اكتمال البنية التحتية فى الروبيكي حتى الآن يعوق حصول الشركات على التمويل اللازم لها، ولم يتم تفعيل هذه البروتوكولات.

 

وشهد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين بنك التنمية الصناعية والعمال المصري وشركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى تستهدف توفير تمويل شراء وحدات جديدة ومساحات إضافية للمدابغ بمدينة الجلود بالروبيكى وذلك للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

 

وأكد عمرو نصار، أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص الوزارة على تفعيل دور البنوك المتخصصة فى تمويل المشروعات التجارية والصناعية، وأن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لزيادة الناتج الصناعى من خلال إنشاء مناطق صناعية بكافة المحافظات وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية المعطلة بالإضافة إلى إنشاء مصانع جديدة للمنتجات التي لا يتم تصنيعها بالسوق المحلى.

 

وقدر محمد حربي إجمالي عدد المنشآت التي مازالت قائمة فى منطقة مجري العيون بنحو 262 منشأة، موزعة بين 140 مدبغة، و46 مصنع غراء، و24 مخزن جلود، و22 محل كيماويات، و30 انشطة أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق