احترس الصاروخ يقترب.. الراصد تطبيق أندرويد يساعد السوريون على الهروب من المعارك

الأحد، 16 سبتمبر 2018 02:00 م
احترس الصاروخ يقترب.. الراصد تطبيق أندرويد يساعد السوريون على الهروب من المعارك
تطبيق الراصد
محمد الشرقاوي

«صاروخ قادم باتجاهك عليك الابتعاد»، تطبيق أطلقه مدونون لمساعدة سكان إدلب السورية للهروب من الموت، وكالة فرانس 24 قالت ذلك، مضيفة أنه يحذر المدنيين من الهجمات الصاروخية والقذائف في المعركة الشيكة، التي قد يبدأها الجيش السوري والقوات الداعمة له للقضاء على الميليشيات الإرهابية القابعة في المدينة. 

تطبيق الراصد متاح لهواتف الأندرويد، قالت مواقع إن أمريكيين صمماه هما جون يجر وديف لفين، ويعتمد على مراقبين وأجهزة استشعار لرصد الطائرات، بما في ذلك يحدد طرازها والاتجاه الذى تسلكه الطائرة، إضافة لمسار تقدم المقاتلات.

ويرسل التطبيق تحذيرات على رسائل مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتليجرام وتويتر»، بما فى ذلك يرسل صفارات إنذار فى المدن التى سيتم قصفها.

 

 

التعامل مع التطبيق يتم التجهيز له منذ فترة، درجة أن هناك دورات تدريبية عن كيفية استخدام التطبيق وكيفية النجاة بأفضل السبل من الضربات الجوية، ركزت أهدافها على غالبية نساء المدينة وأطفالهم، إضافة لآليات التعامل حال حدوث أي ضربات مفاجئة.

التقني الأمريكي قال عن تدشينه للتطبيق، إنه أدرك أن أكبر خطر يهدد السلام داخل سوريا هو القصف العشوائي للمدنيين، ولذلك فكر ببساطة في أن هناك المزيد من الإجراءات على المجتمع الدولي فعله لتحذير المدنيين من العنف العشوائي

جون جايجر أحد مؤسسي تطبيق "الراصد" للإنذار المبكر

التطبيق أسسته شركة «هالا سستمز» مملوكة للأمريكين، عبر تمويلات من دول على رأسها بريطانيا وكندا وهولندا وأمريكا، إضافة إلى مانحين أفراد، بالتعاون مع رجال «الخوذ البيضاء» حيث كلفتهم بتشغيل صافرات تحذير من الغارات الجوية.

وقالت مواقع سورية، إنه يتم رصد الطائرات أثناء رؤيتها من قبل المواطنين، وبالتالي يتعين عليه فتح التطبيق والضغط على أيقونة الطائرة لتحديد نوعها، إضافة لتحديد ما تفعله (قصف / استطلاع)، وبالتالي تنتشر رسائل مباشرة على قنوات مثل تليجرام، منها تحذيرات زمنية لمدن وقرى محددة من أجل حماية السوريين من القصف.

مؤسس التطبيق الثاني «لفين» قاله إنه بالإضافة إلى تحذير الناس من الهجمات المفاجئة، فإن تطبيق الراصد ساعد أيضًا في إخطار الناس بفترات هدوء وجيزة خلال هجمات طويلة.

التطبيق ليس جديدا لكنه انتشر مؤخرا بشكل كبير، حيث استخدمه المدنيون أثناء الهجوم على «الغوطة» قرب دمشق، خلال العام الجاري، حيث اعتمد المدنيون على تطبيق الراصد لتحديد أوقات خروجهم من «الملاجئ» لجلب الأغذية والمياه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة