الفرق بين الرسمي العام والخاص.. إجراءات عمل توكيل المحاماة للمسجون أو المسافر

السبت، 15 سبتمبر 2018 10:00 م
الفرق بين الرسمي العام والخاص.. إجراءات عمل توكيل المحاماة للمسجون أو المسافر
توكيل المحامى

التوكيل هو هوية أو بطاقة الحركة ورخصة المحامي أوغيره، وذلك فى التعبير عن الشخص الموكل وتدبير شئونه و أموره، خصوصًا إن كان غير قادر على الحركة مثل مسافر أو مسجون أو غيره، فعندما تذهب لأي محامي للترافع فى قضية ما يطلب أول شيئ توكيل حتى يستطيع أن يتحرك بتصريح من شخصيتك للدفاع عنه ولأهمية التوكيل.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت إجراءات عمل توكيل المحاماة للمسجون أوالمسافر، ونموذج التوكيل، والفرق بين التوكيل الرسمى العام والخاص-وفق للخبير القانونى والمحامى سامح رسلان-.   

432

أولا : المسجون

إجراءات انتقال الموثق لتوثيق توكيل من مسجون

1- يحرر الطالب «أحد أقارب السجين» طلبا بهذا الشأن «ومرفق نموذج منه».

2- ويرفق معه صورة ما يفيد صلة القرابة مثل صورة شهادة ميلاد أو صورة قسيمة زواج في حالة كون القرابة من ناحية الأم أو الزوجة ويكتب علي الطلب ذاته تاريخ آخر زيارة للمسجون ورقم الصفحة.

3- يقدم الطلب بصور مستنداته إلي الموظف المختص في النيابة التابع لها قضية المسجون.

4-يعرض الطلب المرفق به مستنداته بعد المراجعة علي النيابة.

5- وبعد تسليم الطلب يتابع مقدمه ورود التصريح بانتقال الموثق.

6- يستلم مقدم الطلب التصريح مختوم بشعار الجمهورية.

7- وبهذا يكن في يده التصريح لانتقال الموثق الذي عليه أن يذهب به إلي أقرب شهر عقاري للسجن الموجود به السجين لاصطحاب موثق للسجن لإتمام الإجراءات وتوقيع السجين علي سند الوكالة.

8- ويلاحظ أنه إصطحاب الموثق سيكون أيضا بواسطة طلب يقدم إلى مدير الشهر العقارى الواقع فى دائرته السجن الموجود به السجين وسيسدد له رسم. 

اقرأ أيضا: كيف تم إلغاء تقنين بيوت الدعارة في مصر؟.. «الشعراوي» يجيب

…………………

نموذج لطلب انتقال موثق

السيد المستشار / رئيس نيابة

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم /…………………… المحامي

عن السجين /

المودع سجن /

المسجون على ذمة القضية رقم

والمقضي فيها بـــ/

الموضوع

نلتمس التكرم بانتقال أحد موثقي الشهر العقاري إلي سجن /

وذلك لعمل توكيل محاماة من السجين /

إلي السيد الاستاذ / ……… المحامي «مرفق صورة كارنيه المحاماه الخاص به»

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام 

7777777

ثانيا : المسافر خارج البلاد

لديه طريقين لعمل توكيل سواء خاص أو عام

1- التوجه مباشرة بجواز السفر إلي سفارة الدولة وعمل التوكيل مباشرة

2- التوجه إلي وزارة العدل أو المحكمة الشرعية حسب نظام دولة الإقامة وعمل توكيل بها ثم اعتماده من خارجية دولة الاقامة وأخيرا يتم إرسالها للتصديق عليه «دون أن تذهب» لأنه هنا يعتبر محرر صادر من دولة أخري وكل دور السفارة هو التصديق على التوقيعات والأختام ولاعلاقة لها بمحتواه.

وبحسب «رسلان» بعد هذا يتم إرسال التوكيل إلي المحامي ليقوم بالتصديق عليه في أحد مكاتب الخارجية المصرية في مصر ثم يقوم بايداعه في الشهر العقاري ويستلم توكيل جديد يبدء في العمل به . 

اقرأ أيضا: ميراث المرأة في 33 حالة.. القانون بيقول إيه؟ (سلسلة المواريث 8)

ثالثا : نموذج توكيل محاماه «العام»

وذلك في جميع القضايا التي ترفع منى أو عليّ أمام جميع المحاكم وفى تقديم الأوراق لقلم المحضرين وتسلمها وفى الصلح والإقرار، والإنكار، والإبراء، والطعن بالتزوير، وطلب تحليف اليمين الحاسمة، وردها وقبولها والطعن في تقارير الخبراء والمحكمين وردهم واستبدالهم وفى طلب تعيين الخبراء وفى الحضور أمام جميع المحاكم بكافة أنواعها من قضايا وتصرفات وخلافه والمحاكم الحسبية للأحوال الشخصية، وفى التقرير بعمل المعارضات والإلتماسات والإشكالات والإستئناف في جميع القضايا المدنية والجنائية والأحوال الشخصية وفى التقرير بالنقض في الأحكام وتقديم المذكرات، وفى اتخاذ جميع ما تقتضيه إجراءات التقاضي مما جميعه وفى استلام صور الأحكام وتنفيذها وفى الحضور أمام الجهات الإدارية أياً كانت ومصالح الحكومة ومصلحة الشهر العقاري ومكاتبها ومأمورياتها وتقديم الطلبات والتوقيع عليها وعلى الإلتماسات والمذكرات وتسلم الأوراق-الكلام لـ«رسلان»-.

والمستندات والعقود العرفية والرسمية وفى الحضور أمام مصلحة الضرائب، ومأمورياتها ولجان الطعن والتصالح وتقديم المذكرات، وتسلم صور التقريرات، والتقديرات، والمناقشة فيها وقبول ما يرى قبوله، ورفض ما يرى رفضه في تقدير الرسوم، والأمانات للمحاكم وتسويتها وقبض باقيها وفى تسلم، وتسليم الأوراق والأوامر والمستندات، والعقود العرفية والرسمية من وإلى قلم كتاب المحاكم والجهات الإدارية والتوقيع نيابة عنى بالتسليم فى كل ما ذكر وفى التقرير بفقد القسائم والتوقيع على محاضر المخالفات والحضور أمام محكمة القضاء الإداري «مجلس الدولة» وإذن به بتوكيل غيره.

رابعا: نموذج توكيل خاص

وكلت أنا :

السيد / ……………. المحامي

وذلك في إتخاذ اجراءات الطعن أمام محكمة ….. وذلك في القضية أو العريضة رقم ………. الصادرة من ………… بتاريخ ………..

الفرق بين التوكيل الرسمى العام والخاص

ووفقا لـ«رسلان» غالبا ما يكون هناك مشكلة عند البعض فى التفريق بين التوكيل العام والخاص وقد يتشكك البعض فى التوكيل العام ويظن أنه بمقدور الشخص الذى تم عمل التوكيل له «الوكيل» التصرف بالبيع أو الشراء فى كافة ممتلكات صاحب التوكيل «الموكل» والحقيقة أنه لا أهمية لإسم التوكيل «عام أو خاص» بقدر الاهمية للبنود الواردة فى التوكيل، فمن الممكن أن يكون توكيل خاص يبيح للوكيل التصرف فى بعض أو كل أملاك الموكل والعكس صحيح فمن الممكن أن يكون توكيل عام ولا يبيح إلا تصرفات معينة. 

wills-trusts-estates

ولنذكر على سبيل المثال

1- «توكيل رسمي عام فى القضايا»: التوكيل الذى يتم عمله للمحامي.

غالبا ما يكون هذا التوكيل بالاسم التالى «توكيل رسمي عام فى القضايا»

ويسمح هذا التوكيل العام فى القضايا للوكيل «المحامى فى هذة الحالة» برفع كافة القضايا بالنيابة عن الموكل والدفاع عنه فى القضايا التى ترفع ضدة والكثير من الأعمال المتعلقة بالقضايا كالاقرار بالتصالح أو استلام الاوراق من المحضرين وكل ما يخص القضايا المرفوعة من الموكل أو عليه.

ولا يقتصر ذلك على السيارات بالطبع وإنما يجوز فى أى شىء فقد يرد التوكيل بالبيع أو الإدارة على منزل أو شركة أو أى شىء أخر. 

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. تقسيم الجروح من الناحية الطبية الشرعية

2-«التوكيل الرسمى الخاص فى القضايا» ويتم عمله أيضا للمحامى.

ويقتصر هذا التوكيل على السماح للمحامى الحضور والدفاع والمرافعة أو التصالح فى قضية معينة وليس كل ما يخص الموكل من قضايا.

3-التوكيل الخاص «توكيل بيع سيارة» -«توكيل إدارة سيارة»- «توكيل بيع شىء معين أو ادارته».

وفى هذا النوع من التوكيلات لا يمكن للوكيل التصرف إلا حسب ما هو وارد بالتوكيل فقد يقتصر التوكيل على إدارة سيارة معينة أو كافة سيارات الموكل، وكذلك الحال بالنسبة للبيع

4-«التوكيل الرسمي العام»

يسمح هذا التوكيل للوكيل بأن يقوم بكافة التصرفات من بيع وشراء وإدارة على كافة ممتلكات موكله.

 

 

 

 

 

تعليقات (1)
توكيل القضايا
بواسطة: مريم الخولي
بتاريخ: الإثنين، 17 يونيو 2019 08:36 ص

انا اشتريت قطعه ارض والمحامي عايز توكيل في القضايا عشان يعمل صحة توقيع ويمشى في اجراءات ترخيص قطعه الارض وهو اللي كتب العقد عشان اكون ماشيه صح اعمل ايه

اضف تعليق


الأكثر قراءة