عايز تشيل "طبنجة".. شروط وأوراق يجب توافرها لترخيص السلاح

السبت، 15 سبتمبر 2018 11:00 م
عايز تشيل "طبنجة".. شروط وأوراق يجب توافرها لترخيص السلاح
سلاح نارى
علاء رضوان

عادة ما يلجأ بعض الأشخاص خاصة من أصحاب رأس المال والممتلكات إلى السعى وراء الحصول على سلاح نارى لتأمين نفسه وآسرته من أية مخاطر ،إلا أن مسألة حمل السلاح داخل الأراضى المصرية ليس بالأمر السهل أو الهين، حيث أن هناك بعض الشروط التى يجب توافرها للحصول على إذن أو ترخيص لحمل السلاح.

خطوات أو إجراءات حمل السلاح فى مصر قد تكون سهلة وبسيطة بالنسبة للبعض، بينما تكون معقدة للبعض الأخر، وإتباع تلك الإجراءات تقى الشخص من عقوبة حيازة سلاح نارى بدون ترخيص، والتى تصل فى بعض الأحيان إلى السجن المؤبد. 

شروط ترخيص السلاح

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى الشروط والأوراق الواجب توافرها لترخيص السلاح فى مصر-بحسب استاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض أحمد الجنزورى-.

1-الإ يقل السن عن 21 سنة – لم يحكم عليه بعقوبة جناية أو الحكم عليه بعقوبة الحبس لمدة سنة على الاقل فى جريمة من جرائم الإعتداء على النفس أو المال أو العرض.

2-الإ يكون قد صدر ضده أكثر من حكم بالحبس ولو لأقل من سنة فى إحدى هذة الجرائم.

3-لم يحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مفرقعات أو إتجار فى المخدرات أو السرقة أو الشروع فيها أو إخفاء أشياء مسروقة.

4-لم يحكم عليه فى أى جريمة أستعمل فيها السلاح.

5-الإ يكون من المتشردين أو المشتبه فيهم أو الموضوعين تحت المراقبة.

6-الإ يكون قد أثبت إصابته بمرض نفسى أو عقلى.

7-أن تتوافر فيه اللياقة الصحية لحمل سلاح.

8-أن يتوافر لديه الإلمام بإحتياطات الأمن الواجبة عند التعامل مع السلاح.

9-ويشترط تقدم طالب الترخيص بمبررات كافية وجدية للترخيص له. 

اقرأ أيضا: 3 شروط لحمل مسدس صوت دون مسائله قانونية..تعرف عليها

إجراءات الترخيص بإحراز وحيازة سلاح

ووفقا لـ«الجنزورى» يقدم طلب الترخيص لإحراز وحيازة سلاح ملصق به طابع شرطة فئة 3 جنيه إلى مأمور القسم أو المركز الذى يتبعه محل اقامة الطالب مرفقاً به : صحيفة الحالة الجنائية – عدد 2 صور فوتوغرافية – إقرار بعدم وجود رخصة سلاح أو شهادة إعفاء او إخطار سارية المفعول – بيان بمبررات الترخيص – شهادتين طبيتين من أخصائي تفيد لياقة الطالب صحياً (باطنة – نظر )- المؤهل الدراسي بالنسبة لذوى المؤهلات أو شهادة محو الإمية لغيرهم حتى سن 35 سنة ويعفى من تقديمها ما يزيد عن ذلك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة