مع بداية دخوله العمل وقرار حظر "النقل الثقيل".. 15 معلومة عن "الطريق الدائري الإقليمي

السبت، 15 سبتمبر 2018 10:00 م
مع بداية دخوله العمل وقرار حظر "النقل الثقيل".. 15 معلومة عن "الطريق الدائري الإقليمي
الدائرى الإقليمى
كتب محمد أسعد

 
دخل الطريق الدائري الإقليمي الخدمة، بعدما افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يربط 16 طريقا رئيسيا تتحكم فى 80% من الحركة، ويمكن المواطن من السفر لباقى المحافظات دون دخول القاهرة.
 
ـ المحور الجديد يوفر الوقت والمحروقات ويحافظ على البضائع ويربط المحافظات بالموانئ وقناة السويس
 
ـ  4حارات فى الاتجاه الواحد بطول 365 كيلو متر لاستيعاب كافة الكثافات.. وقريبا منظومة الـ atc المتطورة لضبط المرور فى مصر
 
ـ  الطريق الدائري الإقليمى الجديد، الذى افتتحه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أيام، بات الحل السحرى للقضاء على التكدس والزحام فى القاهرة، وتقليص عدد حوادث الطرق التى ارتفعت بنسبة ملحوظة.
 
ـ  صدر قرار بمنع سير السيارات النقل ذات حمولة أكثر من 4 أطنان على الطريق الدائرى من الساعة السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة مساء، وتحويل هذه السيارات على الطريق الإقليمى الجديد، وسيتم ملاحقة المخالفين من قبل رجال الشرطة بإشراف اللواء علاء الدجوى، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة واللواء عصام شادى مساعد وزير الداخلية للمرور.
 
ـ  الدائرى الإقليمى يعتبر من أهم المشروعات القومية، ويبلغ طوله نحو 365 كيلو، ويمر بـ6 محافظات وهى "القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والمنوفية والفيوم"، ويتقاطع الإقليمى مع 14 طريق رئيسى وطريقين فرعيين، هؤلاء الطرق الـ 16 مسئولة عن نقل 80 % من الحركة نحو القاهرة والعكس 
 
-وبشأن الطرق التى يتقاطع معها الدائرى الإقليمي هي: القاهرة بلبيس الصحراوى عند الكيلو 43، والقاهرة الإسماعيلية الصحراوى فى الكيلو 49، وطريق جنيفة عند الكيلو 11، وطريق الروبيكى عند الكيلو 18، وطريق القاهرة السويس الصحراوى عند الكيلو 55، وطريق القطامية العين السخنة عند الكيلو 56، وطريق حلوان الكريمات عند الكيلو 42، وطريق أسوان الزراعى الشرقى عند الكيلو 41، وطريق أسيوط الغربى عند الكيلو 45، وطريق الفيوم الصحراوى عند الكيلو 43، وطريق الواحات البحرية عند الكيلو 86، وطريق محور الضبعة عند الكيلو 58، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 68، وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى عند الكيلو 55، وطريق الإسماعيلية الزراعى عند الكيلو 42، وطريق القاهرة بلبيس عند الكيلو 43.
 
-ومن أهم مزايا الطريق الإقليمى الجديد أنه يوفر الوقت والمحروقات وسهل فى نقل البضائع ولا يجعلها تتعرض للتلف، ويربط الموانئ ووجه بجرى والقناة بعدد من المحافظات، فضلاً عن ربطه باقى المحافظات بالطرق القادمة من الصعيد، وعلاوة على ذلك يمكن للسيارات القادمة من بعض المحافظات أن تتحرك بواسطته لمحافظات أخرى دون أن تدخل القاهرة من الأساس، فلم يعد إجبارى دخول القاهرة، مما يوفر الضغط على العاصمة ويقلل من الكثافات المرورية، وبالتالى يخفض من نسب الحوادث.
 
وتتوافر الخدمات الأمنية على الطريق وتتواجد على مدار الـ 24 ساعة على الطريق الجديد، وهو تحت الرقابة بصفة لحظية، فضلاً عن تأمين المديريات للطريق، كل مديرية فى نطاقها الجغرافى من خلال أقوال متحركة ودوريات مكونة من ضباط نظام ومباحث ومجموعات مسلحة.
 
ـ  يوجد خدمات أمنية على مطالع الطريق الدائرى لمنع صعود النقل الثقيل التى تحمل أكثر من 4 أطنان، وتحويلها إجبارياً نحو الطريق الإقليمى، ومنع انتظار هذه السيارات حتى وقت السير المحدد لها لمنع التكدسات فى حال انتظارها عند مطالع الطريق الدائرى.
 
ـ  فى حال صعود سيارات نقل محظورة على الدائرى سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال السائق، وإجبار السائق على العودة مرة أخرى بعد تحرير المخالفة له.
 
ـ  ومن ضمن الخدمات المتوفرة على الطريق الإقليمي وجود سيارات إغاثة للتدخل حال تعطل أى مركبة أو وقوع حوادث، فضلا عن وجود عدد كبير من الأوناش، ويمكن لقائد المركبة الاتصال على 01221110000 حال تعرضه لأى مكروه، لافتاً إلى أن هذا الطريق مراقب بالرادار لرصد السرعات الزائدة وتحرير المخالفات.
 
-والطريق الدائري الإقليمي  مكون من 4 حارات فى كل اتجاه، فضلاً عن وجود حارة للأمن والخدمات المرورية، وتم تصميم الطريق لاستيعاب أى زيادة أحمال، فضلاً عن وجود علامات إرشادية بطول الطريق.
 
-وتم تخصيص الحارة اليمين لمركبات النقل على الإقليمي، وسيتم لاحقاً العمل بمنظومة atc الذكية التي تعتمد على التقنيات الحديثة والمتطورة.
 
وحذرت الإدارة العامة للمرور قائدي سيارات النقل الالتزام بقرار الحظر وستقوم الإدارة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين . 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق