اقتصادية قناة السويس تنهي أعمال المرافق في 2019: «السخنة» تتأهب لآخر محطات التطوير

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 04:00 م
اقتصادية قناة السويس تنهي أعمال المرافق في 2019: «السخنة» تتأهب لآخر محطات التطوير
قناة السويس

منذ إنشائها في نوفمبر 2015 وتعيين أول مجلس إدارة لها، وترفع الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس شعار «جاري العمل»، العمل الذي تزيد وتيرته من عام لآخر، خاصة في المنطقة الجنوبية للقناة.

وتعد المنطقة الجنوبية، واحدة من أهم المناطق بمحور قناة السويس، نظراً لتمتعها بمزايا عديدة أبرزها، وجود ميناء السخنة بها «من أهم الموانئ البحرية في المنطقة الاقتصادية للقناة»، علاوة على، مساحتها الكبيرة التى تبلغ 209.13 كيلو متر مربع.

محور قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، يقتربان بوتيرة سريعة، من وضع لمسات النهاية وسط تفاؤل متزايد بين المستثمرين بعد الوعود التي قطعها الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفاته بتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالشركات المصرية والأجنبية الراغبة بالعمل في المشروع.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، في وقت سابق من يوم الأربعاء الماضي، مع الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، موجها خلال الاجتماع بتسهيل أعمال المستثمرين في المنطقة الاقتصادية للقناة، والعمل على تذليل العقبات أمام الاستثمار وتوفير سبل النجاح، وكذلك تطوير البنية التحتية وسرعة الانتهاء من ترفيق المناطق الصناعية الجاري إنشاؤها بحيث تتضمن كافة أنواع المرافق والخدمات.

وتعد منطقة «العين السخن» المقامة على أكثر من 162 كيلو متر مربع بالمنطقة الجنوبية بمحور قناة السويس، من إجمالى مساحتها 209.13  كم2، مخصصة للتصنيع.

 وصممت تلك المنطقة لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، فضلا عن المرافق التجارية، ولتجهيز تلك المساحة الصناعية وإمدادها بالمرافق الكاملة من مياه وغاز وكهرباء وشبكة اتصالات، تعمل 6 شركات مصرية وأجنبية للتنمية والتطوير الصناعي «6 مطوريين صناعيين» على قدم وساق منذ أكثر من عامين ونصف العام.

تأتي شركة «تيدا» الصينية في مقدمة تلك الشركات المسئولة عن توصيل المرافق للأراضي الصناعية بالمنطقة الجنوبية لمحور قناة السويس، التي انتهت من توصيل المرافق لنحو 1.3 كم مربع كمرحلة ابتدائية، علاوة على توصيل المرافق لـ 2 كم مربع آخرين بعد استلامها في عام 2016 من الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، وتجرى الشركة عملها الآن في استكمال «ترفيق» باقي المساحات المخصصة لها والبالغة نحو 6 كم مربع، وتتمثل باقى شركات التطوير الصناعى، فى الشركة المصرية الصينية، وشركة الشرقيون، وسيفورا، وشركة التنمية الرئيسية.

 

وقال مصدر مطلع بالهيئة، إن تلك الشركات انتهت من المراحل الأولى لمساحات الأراضي المخصصة لها والمسئولة عن توصيل المرافق كاملة لها وتطويرها، ومن المقرر الانتهاء من مراحل تالية جارى العمل بها حالياً خلال الربع الأول من العام المقبل.

وكشف المصدر، الانتهاء من إمداد الأراضى الصناعية بالمنطقة الجنوبية «منطقة السخنة» بالمرافق كاملة خلال الفترة ما بين نهاية عام 2019 حتى بدايات عام 2020، لافتاً إلى أن الهيئة انتهت من تسليم كافة مساحات الأراضى المخصصة لكل شركة من شركات التطوير الصناعى الستة، حيث تعمل كل شركة على توصيل المرافق للمساحات المخصصة وفقاً لجدول زمنى محدد ومراحل عمل متتالية متفق عليها مع الهيئة.

وتوقع المصدر، أن يشعل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشجيع الاستثمار فى المنطقة الاقتصادية، وتوجيهاته بتيسير أعمال المستثمرين، حماس رجال الأعمال المصريين الفترة المقبلة في الاستثمار بالمنطقة، وكذلك الشركات العالمية، خاصة في ظل اهتمام الدولة بتذليل العقبات أمام الاستثمار، والسعى الدائم من قبل الهيئة الاقتصادية فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

المصدر، أضاف في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أن تخصيص الأراضي للمستثمرين لتنفيذ مشروعات صناعية متنوعة بالمنطقة يتم فور الانتهاء من توصيل المرافق لمساحة ما من الأراضي ولا يتوقف على الانتهاء الكامل لكافة مساحات المنطقة الصناعية (162 كم) أو حتى على الانتهاء من إجمالي المساحة المخصصة لشركة التطوير الصناعي.

وأكد المصدر، أن الهيئة تحرص دائماً على الإسراع في تنمية المنطقة الاقتصادية للقناة، لذلك تقوم في سياستها لتشجيع الاستثمار بالمنطقة على توفير الحوافز وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق