أردوغان خربها.. لهذا احتلت تركيا المركز الأول في التسرب من التعليم أوروبيا

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:00 ص
أردوغان خربها.. لهذا احتلت تركيا المركز الأول في التسرب من التعليم أوروبيا
اردوغان
كتب أحمد عرفة

ما زالت العملية التعليمية في تركيا تتأثر بشكل كبير بالأزمة الاقتصادية التي تضرب أنقرة خلال الفترة الراهنة، بفعل التهاوي الكبير في عملة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، مما انعكس على المرتبات التي يتلقاها المعلمون في المدارس التركية.

 

وذكرت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أن أنقرة احتلت المركز الثالث من بين 25 دولة من حيث أسوا الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقديم المرتبات للمعلمين، حيث يصل متوسط الراتب السنوي للمعلم في تركيا 22 ألف و143 دولار أمريكي سنويًا.

 

ونقلت الصحيفة التابعة للمعارضة التركية، التقرير الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث جاءت دولة ليتوانيا في القائمة كأقل دولة تقدم رواتب للمعلمين بواقع 12 ألفًا و267 دولار أمريكي، تلتها سلوفاكيا بواقع 17 ألفًا و449 دولار أمريكي سنويًا، ثم تركيا في المركز الثالث بواقع 22 ألف و143 دولار أمريكي، فيما جاءت لوكسمبرج كأعلى دولة تقدم رواتب للمعلمين بواقع 96 ألف و884 دولار أمريكي. وأشار التقرير إلى أن متوسط أجور المعلمين في الدول التابعة للمنظمة 37 ألفًا و440 دولارًا أمريكيًا.

 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن تركيا احتلت المركز السادس من حيث قيمة راتب المعلم مقارنة بعدد الطلاب، حيث إن أقل دولة كانت لتوانيا بقيمة 758 دولار أمريكي، ثم سلوفاكيا بقيمة ألف و89 دولار أمريكي، ثم التشيك بقيمة ألف و 13 دولار أمريكي، ثم المكسيك بقيمة ألف و115 دولار أمريكي، ثم أستونيا بقيمة ألف و296 دولار أمريكي، ثم جاءت تركيا في المركز السادس بقيمة ألف و258 دولار أمريكي.

 

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن تركيا تحتل المركز الأول أوروبيًا بنسبة 34.3% من حيث التسرب من التعليم في المرحلة الثانوية، بينما جاءت أيسلندا في المركز الثاني بنسبة 19.8%، حيث إن 25.5% من الطلاب الأتراك يتركون التعليم في الفترة العمرية ما بين 18-24 عامًا دون إنهاء المرحلة الثانوية، حيث كانت تركيا أعلى الدول أوربيا من حيث ابتعاد الطلاب عن التعليم في مرحلة مبكرة.

 

وكانت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أكدت أن أحدث إحصائيات هيئة التخطيط القومي التركية أظهرت أن تزايد حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا حاليا قد تسبب في وصول ثلث إجمالي السكان إلى خط الفقر، حيث إنه وفقا لهذه الإحصائية فإن نسبة 38% من إجمالي السكان هم الآن عند خط الفقر نصفهم على الأقل يعيش في مناطق الشرق والجنوب الشرقي ومنطقة البحر الأسود، كما أن متوسط دخل الفرد لهذه الفئة الأكثر فقرا في هذه المناطق الأقل نموا قد تدنى حاليا إلى ما يعادل 1ر1 دولار أميركي في اليوم الواحد، في حين أنه يحتاج إلى 5ر1 دولار يوميا كحد أدنى حتى يحيا عند خط الفقر، وإلى 3 دولارات حتى يتجاوز هذا الخط بقليل في هذه المناطق الرخيصة نسبيا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة