قطار العام الدراسي ينطلق السبت.. التعليم تنتهي من اللمسات الأخيرة

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:00 ص
قطار العام الدراسي ينطلق السبت.. التعليم تنتهي من اللمسات الأخيرة
وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى في مؤتمر صحفي سابق
سيد محفوظ

إجراءات وترتيبات تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل انطلاق قطار العام الدراسي الجديد في السابعة صباح 22 سبتمبر الجاري في عدد كبير من المدارس على مستوى الجمهورية.

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عقد خلال الأسبوع الماضي مؤتمرا صحفيا شرح ووضح فيه نظام التعليم الجديد، وتحدث فيه عن أمور تخص المقررات الدراسية لصفوف المراحل الأولى من التعليم .

 ومع رغبة وزير التعليم وتصميمه على ألا يدخل العام الدراسي، حتى يكون الجميع فاهما ومتفهما للاجراءات الجديدة المتخذه من جانب الوزراة، عقد الوزير اليوم مؤتمرا جديدا كشف خلالها عن إجراءات أخرى، وأجاب خلاله عن بعض الإستفسارات من جانب اولياء الأمور.

 وفيما يخص الكتاب المدرسي قال وزير التربية والتعليم إن جزءا كبيرا من الكتب الجديدة فى النظام الجديد وصلت إلى المديريات، مؤكدا أن متابعة يومية لاجراءات طباعتها، موضحا أن الكتب فى النظام الجديد تتسم بالجودة والمستوى العالى فنيا وإخراجيا.

وجدد وزير التربية والتعليم تحذيره من دور نشر خارجية تعمل دون وهدفها الربح، لافتا إلى أن الوزارة لا تريد حبس أصحابها، ولكن لا بد من أن يعملوا وفق فلسفة التطوير والمناهج ويخدم فكرة التطوير، لافتا إلى أن بعض دور النشر تطبع مناهج بدون ترخيص.

 وأكد شوقي، أنه لن يتم ترخيص كتب خارجية، مؤكدا أن الوزارة فعلت ما لديها لمنع ترخيص كتب خارجية، قائلا كده فيه ضرر على الأطفال.

 

وعن نظام التعليم الجديد، يحاول وزير التربية والتعليم في كل مؤتمر صحفي يعقده أن يسفر ما به، وقال إن الاعتبار لختم شهادة الطلاب هو التعلم وليس الدرجات، متابعا:"لو الطفل قعد 100 سنة فى تانية ابتدائى ومش متعلم مش هينجح، قائلا: لازم نحارب فى فكرة الدرجات ولغة الماضى والوزارة تغير هذا النهج.، ما يفسر اتجاه الوزارة نحو التعلم بالفهم والقضاء على ثقافه الحفظ والتلقين .

  وكشف وزير التربية والتعليم أن  الآفا من طلاب التعليم الفني لا يعرفون القراءاة والكتابة، " ودى جريمة وكل ده هيقف"، مشيرا إلى أن التعلم لا بد وأن يكون لدى الطالب مهارات وقياس لغة.

وأعلن الدكتور طارق شوقى عن توفير  16ألف و700 فيديو للأطفال على بنك المعرفة، يتم تجديدها يوميا.، وأوضح أن هذه الفيديوهات تمت مراجعتها من قبل متخصصين، ويجب على ولى الأمر أن يأخذ بيد الطفل للاستفادة من تلك الثروات الحقيقة، فضلا عن مسلسلات للأطفال فى المناهج .

فيما أوضح الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن التدريبات التى تمت على نظام التعليم الجديد، شملت الموجهين، والمدرسين الأوائل، والمديرين، حيث شمل الهيكل بأكمله بالصفوف الدراسية الأولى المستهدف تطبيق النظام الجديد للتعليم عليها.

وكشف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم خلال المؤتمر الصحفى، عن اختبارات للمعلمين، واستمارات تقييم لمن تم تدريبهم على النظام الجديد للتعليم، موضحا أن هناك 66% على وصف ماهية التعليم استجابة من المعلمين، وكل محور من محاور المهارات لدى المعلمين تم دراستها، وسيتم العمل عليها طوال رحلة التدريب.

 وكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة لا تعمل بشكل عشوائي فى تدريب المعلمين، وكل مسئول وموظف يعمل وفقا آليات عمل تم وضعها

 وكشف عمر عن كتاب دورى سيصدر خلال أيام، بحظر التليفون المحمول من المعلمين والإداريين والطلاب وكذلك منع التدخين بالمدارس، بالإضافة إلى البدء فى تحصيل المصروفات الدراسية من خلال البنوك ومكاتب البريد.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق