في ذكراها الـ40.. كل ما تريد معرفته عن معاهدة كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 10:00 م
في ذكراها الـ40.. كل ما تريد معرفته عن معاهدة كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل
اتفاقية كامب ديفيد

 
يمر اليوم 40 عاما على توقيع  اتفاقية "كامب ديفيد" الشهيرة فى 17 سبتمبر من عام 1978، حيث وقعت الاتفاقية كل من مصر وإسرائيل، وهى الاتفاقية التى غيرت مجرى الأمور فى الشرق الأوسط، وتعرض صوت الأمة فيما يلى أبرز 10 معلومات عن هذه الإتفاقية:
 

1- اتفاقية "كامب ديفيد" تم توقيعها بين الرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات، ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيجن، بعد المفاوضات فى منتجع كامب ديفيد الرئاسى، بالولايات المتحدة الأمريكية.

2- تمت المفاوضات والتوقيع على اتفاقية "كامب ديفيد"،تحت إشراف الرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر.

3- استمرت المفاوضات قبل التوقيع لمدة 12 يوما، حيث وصل الوفدان المصرى والإسرائيلى إلى كامب ديفيد يوم 5 سبتمبر 1978، وتم التوقيع يوم 17 سبتمبر.

4- خلال افتتاح البرلمان فى 1977، وفي هذه الجلسة الشهيرة أعلن السادات استعداده للذهاب للقدس بل والكنيست الإسرائيلى، وقال: "ستُدهش إسرائيل عندما تسمعنى أقول الآن أمامكم إننى مستعد أن أذهب إلى بيتهم، إلى الكنيست ذاته ومناقشتهم".

5-  قدم السادات أفكاره فى اليوم الأول من المحادثات عن حل القضية الفلسطينية بجميع مشاكلها متضمنة الانسحاب الإسرائيلى من الضفة وغزة وحلول لقضية المستوطنات الإسرائيلية، واستنادا إلى مبارك فأن السادات لم يركز فى محادثاته كما يعتقد البعض على حل الجانب المصرى فقط من القضية.

6- جرت مراسم توقيع الاتفاقية فى الدور الأول بالبيت الأبيض، وعلى المنصة ألقى كارتر وبيجين والسادات كلمة صغيرة، ثم بدأ التوقيع وسط التصفيق.

7- كانت العلاقات بين الوفد المصرى والإسرائيلى خلال المفاوضات قبل التوقيع  ممتازة باستثناء محمد إبراهيم كامل وزير الخارجية وقتها، الذى أصابه إحباط تام، وكان يرفض مقابلة أحد.

8-  استقال وزير الخارجية محمد إبراهيم كامل خلال المفاوضات لمعارضته الاتفاقية، ولكنه اتفق مع الرئيس السادات أن يكون الأمر سريا ويتم الإعلان عقب عودته إلى القاهرة.

9- أثارت اتفاقيات "كامب ديفيد" ردود فعل معارضة فى مصر ومعظم الدول العربية.

10- جرى تعليق عضوية مصر فى جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق