لتطبيق القانون الدولي الإنساني.. تفاصيل استضافة مصر لـ«الخبراء الحكوميين العرب» (صور)

الخميس، 20 سبتمبر 2018 02:00 م
لتطبيق القانون الدولي الإنساني.. تفاصيل استضافة مصر لـ«الخبراء الحكوميين العرب» (صور)
كتب محمد أسعد

تستضيف مصر فعاليات الاجتماع الحادي عشر للخبراء الحكوميين العرب في القانون الدولي الإنساني، وذلك في إطار نشاط اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني والذي يتولى وزير العدل المستشار حسام عبدالرحيم رئاستها وبأمانة قطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل المصرية.

ويعقد الاجتماع على مدار يومين بالتنسيق مع جامعة الدول العربية واللجنة الدولية للصليب الحمر والهلال الأحمر المصري، بحضور وفـــود أكثر من عشرة دول عربية، يتقدمهم وزير العدل الليبى، ورؤساء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالدول العربية المشاركة.

شارك في الافتتاح القائم بأعمال قطاع الشئون القانونية بجامعة الدول العربية، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، وبحضور  المستشار محمد عيد محجوب مساعد أول وزير العدل وعدد من المستشارين مساعدي وزير العدل.

WhatsApp Image 2018-09-19 at 09.53.00

بدأت الجلسة الافتتاحية للاجتماع بكلمة المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل الذي أكد من خلالها أن مصر قد شرفت من قبل باستضافة فعاليات الاجتماعات الست الأولى للخبراء الحكوميين العرب المعنيين بقضايا القانون الدولي الإنساني على مدار ستة أعوام متتالية منذ 2001 وحتى 2007، موضحا أن  فكرة عقد هذا الاجتماع جاءت لتعزيز الجهود الرامية إلى تطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني والعربي وذلك إنفاذا لتوصيات المؤتمر الإقليمي العربي والذي اختتمت أعماله بصدور إعلان القاهرة عام 1999 و الذي أقيم للاحتفال بذكرى مرور خمسين عاما على اتفاقيات جنيف الأربعة 1949.

واختتم وزير العدل كلمته قائلا أن مصر بتاريخها العريض وحضارتها الإنسانية التي امتدت عبر العصور تحترم وتطبق كافة المعاهدات الدولية، وقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، من هنا كانت دعوتها لهذا المؤتمر على أرضها إيمانا منها بأهمية تطبيقه ونشر مبادئه في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية الآن.

WhatsApp Image 2018-09-19 at 09.52.35

ويهدف الاجتماع إلى مراجعة ما تم إنجازه في خطة العمل الإقليمية الخاصة بتطبيق القانون الدولي الإنساني على المستوى العربي خلال الأربع سنوات السابقة، واعتماد خطة عمل جديدة خلال العامين القادمين.

وستتضمن أجندة أعمال الاجتماع موضوعات عدة ذات صله كالأوضاع الإنسانية وأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة، تطبيق القانون الدولي الإنساني عمليا وفقا لآخر المستجدات، تحديات القانون الدولي الإنساني في النزاعات المسلحة المعاصرة، ويختتم المؤتمر أعماله بمناقشة خطة العمل الإقليمية لتطبيق القانون الدولي الإنساني على الصعيد العربي خلال الفترة2018 – 2020.

WhatsApp Image 2018-09-19 at 09.53.04

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق