«هاتوا الفلوس اللي عليكم».. أردوغان يبيع مصلحة شعبه لسداد قيمة طائرة تميم

الخميس، 20 سبتمبر 2018 01:56 م
«هاتوا الفلوس اللي عليكم».. أردوغان يبيع مصلحة شعبه لسداد قيمة طائرة تميم
أردوغان وتميم
شيريهان المنيري

حالة من الغضب يشهدها الداخل التركي، حيث تتوارد الأنباء هنا وهناك عن قرارات من المقرر أن يتخذها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظامه خلال الفترة المقبلة، من شأنها التأثير على سيادة تركيا سلبًا.

وكشفت صحيفة «سوزوجو» التركية أن «أردوغان» على أعتاب بيع الخطوط الجوية التركية لقطر، تنفيذًا لإحدى شروط أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بعد إهداءه طائرته البوينج بعد استعمالها لما يقرب من 3 سنوات.

وأوضحت الصحيفة بحسب ترجمة عدد من الصحف الخليجية، أن ذلك الأمر مؤكد من قبل تصريحات مصدر مسؤول بمؤسسة صندوق الثروة السيادي بتركيا، والذي تتبعه الخطوط الجوية التركية.

أيضًا تواترت الأنباء حول تفكير الحزب الحاكم بتركيا (العدالة والتنمية) في بيع بنك «هالك» بجانب الخطوط الجوية التركية، حتى يمكن سداد قيمة الطائرة البوينج من طراز 8 – 747، والتي تقدر بنحو 500 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: طائرة «تميم» بين البيع والإهداء لـ«أردوغان».. «جه يكحلها عماها» (فيديوجراف)

وعين الرئيس التركي نفسه رئيسًا لصندوق الثروة السيادي بتركيا، كما تم تعيين زوج ابنته، ألبرت البيرق، ما يسهل اتمام مثل تلك الأمور دون أي رقابة. والجدير بالإشارة إلى أنه في حال قيام النظام الحاكم ببيع «هالك» والخطوط الجوية التركية إلى تنظيم الحمدين؛ فإن الدوحة ستصبح بذلك شريكًا في الصندوق السيادي التركي، بحسب «سكاي نيوز» عربية.

توقيعات
 

ومن اللافت للانتباه أن تلك الأخبار تأتي في الوقت ذاته الذي كشفت فيه وكالة «بلومبرج» عن مغادرة الرئيس التنفيذي لصندوق قطر السيادي، عبدالله بن محمد آل ثاني، فيما لم تتضح الأسباب وراء ذلك القرار المفاجئ، بحسب بوابة «العين» لإماراتية.

وكان صندوق قطر السيادي باع الكثير من أصوله في الخارج إثر ما شهده الاقتصاد القطري من معاناة وانهيار عقب إعلان الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب «السعودية والإمارات والبحرين ومصر» مقاطعة الدوحة دبلوماسيًا وتجاريًا في 5 يونيو من العام الماضي، بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب. أيضًا كشفت الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، عن خسائر تقدر بـ70 مليون دولار في العام المالي المنتهي بنهاية مارس الماضي، بحسب «سي إن إن» الأمريكية.

وانتقد المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتراك، بحسب «دوجان بالعربي»، تصرفات «أردوغان» حيث قال: «الأمة التركية ليست في حاجة إلى هبة قطر.. ليست بحاجة إلى الهدية المستعملة التي كان يستخدمها أمير قطر..هذا يمس شرفنا ويقلل كبرياءنا.. أين الوطنية والقومية التي يصدعنا بها هذا النظام في الصباح والمساء؟».

اردوغان خليفة الفقراء
 

من جانبه، وصف المنافس السابق لـ«أردوغان» في الإنتخابات الرئاسية السابقة، محرم إينجه -بحسب بوابة «العين» الإماراتية- تصرف الرئيس التركي بقبول تلك الطائرة من تميم بـ«القبيح».

اقرأ أيضًا: سياسة تكميم الأفواه.. معارض تركي يكشف تفاصيل التحقيقات مع منافس «أردوغان» الأقوى

وأكد سكرتير عام حزب «إيي»، مصطفى جيهان باجه جي، أن تصرفات الرئيس التركي تدفع بأنقرة إلى مزيد من العزلة الدولية، وقال بحسب «العرب مباشر»: «أردوغان قام بكل هذا حتى بات يحكمنا رجل واحد يعلق مصير البلاد بكلمة تخرج من شفتيه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق