ترامب يغضب الدب الروسي والتنين الصيني بعقوبات جديدة

الخميس، 20 سبتمبر 2018 11:52 م
ترامب يغضب الدب الروسي والتنين الصيني بعقوبات جديدة
الصين وروسيا وأمريكا
كتب مايكل فارس

فتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جبهات متعددة ليحارب بها على اعتقاد أن بلاده هى القوى العظمي الوحيدة، فيبدو أنه يرى أن العالم أحادي القطب، وتوقفت قراءته للتاريخ حتى سقوط الاتحاد السوفيتي 1991، فيما لم يرى صعود التنين الصيني، وخروج الدب الروسي من مكامنه على أيدى فلاديمير بوتين، رغم تحذيرات الأجهزة الأمنية والمخابراتية كافة لترامب بالدور المتنامي والقوي للبلدين اللذين يصنفان أعداءً للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن ترامب يصر على فتح جبهات لن يحمد عقباها.

وقدوقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الخميس، مرسوما للبدء بتنفيذ عقوبات جديدة مفروضة على روسيا، والتى تم الإعلان عنها 8 أغسطس، على خلفية اتهام موسكو باستخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة سالزبوري البريطانية، إضافة لتوقيع  مرسوم أخر بعقوبات على الصين.

 وحول العقوبات الأمريكية ضد روسيا، قال  البيت الأبيض باسم الرئيس الأمريكي: " لقد فوضت وزير الخزانة بالتشاور مع وزارة الخارجية لاتخاذ هذه الإجراءات، بما في ذلك إصدار القواعد واللوائح، وتوظيف جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس من قانون الصلاحيات الاقتصادية في حالات الطوارئ وأجزاء من مواجهة خصوم أمريكا من خلال قانون العقوبات و"قانون دعم حرية أوكرانيا" لاتخاذ ما هو ضروري للأمر التنفيذي".

ماذا يعني تطبيق العقوبات؟

شرحت الخارجية الأمريكية في بيانها، ما ستقوم به، قائلة، إنها ستتوقف عن منح تراخيص لتصدير الأسلحة الأمريكية للمؤسسات الحكومية الروسية، والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج، باستثناء الصادرات اللازمة للتعاون في مجال الفضاء وعمليات الإطلاق التجارية إلى الفضاء، بالإضافة إلى المنتجات اللازمة لضمان سلامة رحلات الطيران المدني،وهناك استثناءات فردية أخرى ممكنة أيضا، ولكن "افتراض الرفض" منصوص عليه في تراخيص التصدير ذات الصلة،مشيرة إلى أنه سيتم رفض منح أي قرض وضمانات ائتمانية لروسيا أو أي دعم آخر" من قبل أية مؤسسة أمريكية.

وتطبيق هذه العقوبات يعني أن تقوم واشنطن بإنهاء أية مساعدة أمريكية لروسيا بموجب قانون المساعدات الأجنبية لعام 1961، باستثناء المساعدات الإنسانية العاجلة والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية الأخرى، ومن المقرر أن تدخل الحزمة الثانية من العقوبات ضد روسيا، التى يصفها خبراء سياسيون بأنها الأكثر صرامة، حيز التطبيق في نوفمبر المقبل، وسوف تطال عمليات الإقراض للكيانات القانونية الروسية وصادرات وواردات السلع.

عقوبات جديدة ضد الصين

وخلافا لروسيا، وقع دونالد ترامب مرسوما بعقوبات جديدة ضد الصين، حيث فرضت عقوبات اقتصادية على قسم التدريب والإمداد التابع للمجلس العسكري المركزي الصيني ورئيسه، لي شانفو، وذلك لشراء منظومة أس 400 الروسية.

وحول تفسير ملابسات العقوبات، قال ممثل البيت الأبيض، إن واشنطن فرضت عقوبات على قسم التدريب الصيني وذلك لشرائها 10 طائرات مقاتلة من نوع "سو-35" من شركة "سوخوي" في ديسمبر 2017، وعددا من منظومات "إس-400" في يناير العام الجاري، مشيرًا إلى أن عمليتي الشراء نفذتا بعد دخول قانون CAATSA حيز التنفيذ.

ماذا يعني ذلك؟

قانون "مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات" CAATSA ، وقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه في أغسطس الماضي، وبناء عليه منعت الولايات المتحدة الأمريكية، أي دولة من شراء منظومة أس 400 الروسية، وأعلنت أنها سوف تقوم بفرض عقوبات على أي دولة تخالف ذلك، ولم تستثني الإدارة الأمريكية أي قوى من هذا القرار.

 

.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق