4 أعوام على احتلال صنعاء.. كيف دمر التحالف العربي معسكرات الحوثيين؟

السبت، 22 سبتمبر 2018 06:00 ص
4 أعوام على احتلال صنعاء..  كيف دمر التحالف العربي معسكرات الحوثيين؟
التحالف العربى
كتب أحمد عرفة

منذ أن بدأ التمدد الحوثي في اليمن، واحتلالهم للعاصمة اليمنية صنعاء، وبدأت مهمة التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، لاستعادة الأراضي اليمنية من تلك المليشيات التي تدعمها إيران، وتستخدمها طهران في التمدد بالمنطقة العربية، خاصة أن هذه المليشيات منذ احتلال صنعاء وبدأت تهدد بمحاصرة المنافذ البحرية الهامة على رأسها مضيق باب المندب.

 

عدة معارك عسكرية أطلقها التحالف العربي، لمعاونة الجيش اليمني في مواجهة الحوثيين، كان من بينها معركة "عاصفة الحزم" التي أطلقها التحالف بعد الاحتلال الحوثي للمدن اليمنية، تبعها عدة عمليات عسكرية أخرى من بينها عملية السهم لتحرير العاصمة صنعاء، بجانب معارك ألوية العمالقة، ومعركة النصر الذهبي، التي استهدفت تحرير محافظة الحديدة اليمنية، ومعركة قطع رأس الأفعى التي استهدفت تحرير محافظة صعدة واستهداف زعيم مليشيات الحوثيين عبد الملك الحوثي.

 

انتصارات عديدة حققها التحالف العربي ضد مليشيات الحوثيين، ظهرت نتائجها بشكل واضح خلال الفترة الأخيرة، فيما يحرص المتحدث الرسمي للتحالف العربي العقيد تركي المالكي، للخروج والإعلان عن كل مستجدات المعركة التي يشنها التحالف ضد تلك المليشيات المدعومة من إيران.

 

وحقق التحالف العربي، انتصارات هائلة ضد المليشيات الحوثية، خاصة في محافظة الحديدة اليمنية، عندما تمكن من استعادة مطار الحديدة، بجانب السيطرة على طريق الكيلو 16 الذي يربط بين العاصمة اليمنية صنعاء والحديدة، وكان يستخدمه الحوثيين لنقل أسلحتهم بين المدن التي يسيطرون عليها.

 

تمكن التحالف العربي من استهداف وقتل القيادات البارزة بمليشيات الحوثيني، وكان الضربة الكبرى هو استهداف رئيس المجلس السياسي لتلك المليشيات صالح الصماد في أبريل الماضي، لتعين المليشيات مهدي المشاط بديلا له، إلا أن هذه الضربة أحدثت ارتباك كبير داخل تلك المليشيات التابعة لإيران.

 

أيضا أجبر التحالف العربي من خلال ضرباته النوعية التي يطلقها ضد المليشيات الحوثية، زعيم مليشيات الحوثيين عبد الملك الحوثي على الاختباء في محافظة صعدة اليمنية، حيث كان عبد الملك الحوثي يقيم في صنعاء حيث مقر تلك المليشيات، إلا أنه مع تزايد الضربات التي يوجهها التحالف العربي دفعت زعيم الحوثيين للهروب من العاصمة والاختباء بصعدة.

 

التحالف العربي أيضا مكن الجيش اليمين من السيطرة على أماكن هامة وحيوية كانت تسيطر عليها تلك المليشيات الحوثية، حيث مكن قوات الجيش اليمني من خلال الغطاء الجوي من قام به طيرانه من السيطرة على عدد من المواقع في جبهتي قانية وفضحة بينها جبال الفضحتين وجبال القرض ومنطقة أعشار وجبال الكبار وأجزاء واسعة من سلسلة جبال البياض.

 

كما تمكن التحالف العربي من استهداف رموز الحوثيين كان من بينهم  القيادي الحوثي أحد مؤسسي الميليشيات المدعو علي حسين شيبة باذلي، وتمكن التحالف العربي أيضا من استهداف القيادي البارز بمليشيات الحوثيين صلاح محمد جعدار، بجانب قتل المشرف فى المليشيات صلاح محمد علي بداش، بالإضافة إلى إجبار الآلاف من عناصر المليشيات على الفرار من المدن اليمنية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق