جزء من أدوات الكشف.. تعرف على أنواع وفوائد أشعة البانوراما للأسنان

السبت، 22 سبتمبر 2018 02:00 ص
جزء من أدوات الكشف.. تعرف على أنواع وفوائد أشعة البانوراما للأسنان
علاج الأسنان
محمد فرج أبو العلا

تعتبر الأشعة بصفة عامة من أهم الفحوصات التى يلجأ لها الأطباء لاستكمال تشخيص الأمراض المختلفة لدى الإنسان، وعند تشخيص أمراض ومشكلات الأسنان المختلفة يلجأ الأطباء أيضا إلى الأشعة التى تعتبر من أهم وسائل التشخيص في طب الأسنان، والتى تتمثل أيضا في أكثر من نوع، فهناك الأشعة البسيطة مثل (x-ray)، وهناك أشعة البانوراما.

 

تستطيع الأشعة البسيطة تصوير سنتين أو ثلاثة، حيث لا تسطيع تصوير أماكن واسعة داخل فم الإنسان، ومنها أنواع حديثة تتصل بأجهزة الكمبيوتر تستطيع التصوير بدقة عالية جدا وبكمية أشعة أقل، فضلا عن السرعة عند التصوير، حيث تظهر الصور مباشرة على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى انتظار تحميض الأفلام.

00

أما أشعة البانوراما فتستطيع تصوير أسنان الفكين في لقطة واحدة، كما تستطيع تصوير المفصل الفكي، والجيوب الأنفية، وقعر العين، والتى تكون ضرورية جدا لتشخيص بعض الحالات المرضية، وأصبحت أشعة البانوراما جزء أصيل من أدوات الكشف والتشخيص فى طب الأسنان بمعظم العيادات المتقدمة قبل بدء العلاج.

 

وحول أهمية أشعة البانوراما فى تشخيص مرضى الأسنان، يقول الدكتور وائل صفوت، مدرس أشعة الوجه والفكين بجامعة المنصورة، إن تلك الأشعة تساعد على رؤية جذور الأسنان وعظام الفك بشكل ثلاثى الأبعاد، لم يكن موجودا من قبل، مشيرا إلى أن تلك الأنواع من الأشعة سهلت كثيرا وضع خطة دقيقة لعلاج المريض.

11

وأكد مدرس أشعة الوجه والفكين بجامعة المنصورة، أن أشعة البانوراما للأسنان تنقسم إلى نوعين، أولهما «ثنائية الأبعاد»، موضحا أن هذا النوع من الأشعة يفيد فى حالات حشو العصب للأسنان الأمامية، والتقيم المبدئى لـ«ضروس العقل» وتسوسها، كما تفيد أيضا فى الكشف عن التسوس الجانبى للأسنان التى لا تظهر بالفحص العادى.

 

وأضاف الدكتور وائل صفوت، مدرس أشعة الوجه والفكين بجامعة المنصورة، أن النوع الثانى هو «أشعة ثلاثية الأبعاد» والذى يسمح بفحص جذور الأسنان خاصة حالات الضروس الخلفية، موضحا أن تلك الأشعة تعطى صورة كاملة عن ضروس العقل، ومدى علاقتها بالعصب الرئيسى للفك، كما تفيد أيضا فى حالات زراعة الأسنان.

10

وفيما يلى نرصد أهم فوائد أشعة البانوراما للأسنان:

- الكشف عن وجود النخر في جميع الأسنان.

- كشف الأمراض المتوطنة بجذور الأسنان.

- كشف كسور الفكين.

- كشف الآفات الذروية والأكياس وحجمها.

- الكشف عن الآفات السرطانية.

- الكشف عن أشكال الجذور واتجاهاتها، خاصة عند «قلع ضرس العقل».

- الكشف على المفصل الفكي الصدغي.

- تشخيص المشاكل التقويمية.

- الكشف عن بزوغ الأسنان اللبنية والدائمة.

- كشف علاقة جذور أسنان الفك العلوي بالجيوب الفكية.

 

اقرأ أيضا:

النشرة الطبية.. دراسة حديثة: معجون الأسنان يساعد على مقاومة المضادات الحيوية

مرض أصاب عظماء التاريخ.. التشنجات والهلاوس وفقدان الوعي أشهر أعراض الصرع

علشان خاطر عيونك.. تعرف على السبب الرئيسي للعمى عالميا وكيفية الوقاية منه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق