خطة التحالف العربي «الأممية» في الحديدة: الممرات الآمنة تحمي المدنيين

الأحد، 23 سبتمبر 2018 02:00 ص
خطة التحالف العربي «الأممية» في الحديدة: الممرات الآمنة تحمي المدنيين
الأزمة في اليمن- أرشيفية

 

جهود كبيرة يقوم بها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لرفع المعاناة عن أبناء البلد السعيد، سواء في المجال الإغاثي العاجل أو الخدمات الصحية والإيوائية، ومؤخرا أعلن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، عزمه فتح ممرات آمنة للمدنيين ومرور القوافل الإغاثية والإنسانية في محافظة الحديدة، بالاتفاق مع الأمم المتحدة.

وتقود السعودية التحالف العسكري العربي في اليمن منذ 26 مارس 2015، لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها «أنصار الله» في يناير، من العام ذاته.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عبد الله الربيعة المستشار في الديوان الملكي، والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قوله، إن الاهتمام بالجانب الإنساني والإغاثي يأتي في مقدمة أولويات دول التحالف والحرص الكبير على الشعب اليمني بكل فئاته ومحافظاته.

وبحسب الربيعة، تعمل دول التحالف على رفع معاناة الشعب اليمني، سواء في المجال الإغاثي العاجل أو الخدمات الصحية والإيوائية، وقال المستشار في الديوان الملكي، في الأسابيع الماضية كان هناك تركيز على رفع معاناة السكان في الحديدة، ومن ذلك إيجاد ممرات آمنة للمدنيين سيعلن عنها قريباً، والطرق الآمنة للقوافل والحملات الإنسانية التي تم الاتفاق عليها مع الأمم المتحدة.

من ناحية أخرى، أعلن اللواء طيار عبد الله الحبابي، مدير العمليات المدنية في قيادة تحالف، أن تفاصيل الممرات الآمنة للمدنيين والقوافل الإنسانية ستعلن خلال اليومين المقبلين، مشددا أن العمل الإنساني لم يتوقف لحظة واحدة، والبرامج الإنسانية المتعددة يتم تقديمها.

«الربيعة» شدد أنه في حال تحررت الحديدة سيتضاعف العمل الإنساني، موضحا أن ميناء الحديدة سيستخدم بالشكل المثالي الذي يحقق الأمن والأمان للشعب اليمني، كاشفا أن السعودية قدمت لليمن أكثر من 11 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

يأتي هذا في الوقت الذي شن فيه شن طيران التحالف سلسلة غارات على محافظات صعدة وحجة والجوف في اليمن. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع بصنعاء قوله، أن طيران التحالف قصف بست غارات مديرية باقم شمال محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، استهدفت إحداها سيارة في منطقة آل عسلان وأدت إلى إصابة شخصين.

وأضاف المصدر، أن التحالف شن غارتين على منطقة عكوان في مديرية الصفراء شمال شرقي صعدة، واستهدف بغارة منطقة طخية في مديرية مجز شمال غربي المحافظة، مشيرا إلى أن الجيش السعودي نفذ قصفا صاروخيا ومدفعيا على مناطق متفرقة في مديريات منبة ورازح وباقم الواقعة على الشريط الحدودي.

وفي محافظة حجة شمال غربي اليمن، أغار طيران التحالف على مديرية مستبأ شمال المحافظة بست غارات، وسط تحليق مكثف.كما نفذ طيران التحالف أربع غارات على مديرية المطمة غرب محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، بحسب وكالة سبوتنيك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق