تساعد على تجديد العضلات وتقوية المناعة.. أطعمة تحتوى على بروتين خالي من الدهون

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 06:00 ص
تساعد على تجديد العضلات وتقوية المناعة.. أطعمة تحتوى على بروتين خالي من الدهون
بروتين

يساعد  البروتين على تقليل الوزن غير المرغوب فيه، حيث يفقد الإنسان الإحساس بالجوع بين وجبات الطعام، كما أنه من العناصر الغذائية الأساسية التى يجب أن يتضمنها نظام الحمية الغذائية "الدايت"، كما أنه ضرورى لبناء الكتلة العضلية، لذلك لابد من اختيار أطعمة البروتين الصحيحة.

ويؤكد خبراء التغذية أن البروتين الخالى من الدهون "Lean protein" يجب أن يتناوله الإنسان لأنه من العناصر الغذائية الهامة، حيث إنه يساعد فى تجديد العضلات و تقوية جهاز المناعة الخاص بالشخص.

ويعطي البروتين الخالى من الدهون الجسم طاقة أكبر وسعرات حرارية قليلة، حيث ما بين 50 إلى 55 سعرة حرارية لكل حصة مع 1 إلى 3 جرامات من الدهون.

ويعتبر هذا النوع من البروتين مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يلعبون الرياضة ويطورون أنسجة عضلية جديدة.

مصادر البروتين
 
مصادر البروتين

والأطعمة التي تحتوى على البروتينات الخالية من الدهون من ابرزها البيض، لاسيما أنه غني بالمعادن والفيتامينات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمغذيات الضرورية لعقلك، خاصة بياض البيض الذى يحتوي على 11٪ بروتين و 0٪ دهون.

البيض
 
اللحم البقري من ضمن أبرز الأطعمة التي تحتوى على البروتينات الخالية، حيث تحتوي شريحة لحم صغيرة 20 جراماً من البروتين، كما تحتوى شريحة لحم متوسطة الحجم على ما يصل إلى 50 جراماً.
 
الدجاج
 
 

الدواجن هى الأخرى، من البروتينات الخالية من الدهون وبالأخص  الدجاج والديك الرومى، وهي خيارات صحية أكثر من اللحوم الحمراء، ويحتوي كل من الدجاج والديك الرومى على عدد أقل من البيورينات من اللحوم الحمراء  بسبب ارتفاع محتوى حمض اليوريك ، البيورين هى السبب الرئيسى لأمراض مثل التهاب المفاصل.

كما تحتوى لحوم الأسماك على بروتين خالٍ من الدهون، و على جرعات عالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتحتوي التونة على دهون عالية الجودة عند تناولها طازجة، سمكة التونة بها 30 جراماً من البروتين و 179 سعرة حرارية، مع 1 ٪ فقط من الدهون.

منتجات الالبان
 

من جانبه شدد الدكتور كريم جمال، المتخصص في التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، على أهمية البروتين والذي يعد مهم جدًا فى أى نظام دايت، مؤكدًا أنه يحافظ على الكتلة العضلية فى الجسم، لأن كلما تقل الكتلة العضلية يزداد تخزين الدهون بالجسم، وبالتالى يزداد الوزن.

وأوضح أهمية وجود بروتين فى النظام الغذائي للإنسان بحسب تتضمن وجبة الغذاء  الدجاج، اللحمة، السمك، البيض، البقوليات، مشيرًا  إلى أن البروتين يساعد على صنع الهرمونات والإنزيمات وكذلك يقوى جهاز المناعة وبالتالى يقلل من معدلات الإصابة بالأمراض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق