تعرف على استعدادات «العليا للحج» لموسم العمرة.. النظام الإلكتروني كلمة السر

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 12:00 ص
تعرف على استعدادات «العليا للحج» لموسم العمرة.. النظام الإلكتروني كلمة السر
وزيرة السياحة

بعد أن انقضى موسم الحج دون أزمات وبشكل جيد، يستعد العاملون في قطاع السياحة الدينية مبكرا لدخول موسم العمرة للعام 1440هـ، لإنهائه بطريقة جيدة كما حدث مع موسم الحج.

وستبلغ أعداد المعتمرين المصريين هذا العام 500 ألف معتمر، وسيجرى وفقا للآليات التي حددتها الدولة العام الماضى بخصوص الأعداد والرسوم المحددة لمكرري العمرة الذين أدوا العمرة بداية من عام 2015 ويرغبون فى أدائها مجددا هذا الموسم.

وتأتى مطالب البدء المبكر تماشيا مع قرار وزارة الحج والعمرة السعودية الذي أعلنت عنه بداية شهر سبتمبر الجاري، حيث أطلقت السعودية هذا العام موسم العمرة مبكرا في أول محرم بدلا من أول شهر صفر، بهدف زيادة أعداد المعتمرين لينتهي موسم العمرة في 15 شوال من كل سنة.

البداية كانت مع تقريب شركات السياحة موعد التجهيز لموسم العمرة، بدلا من اقتصاره على ثلاثة أشهر، مبررين ذلك بأنه أفضل من حيث تقديم الخدمات للمعتمرين المصريين وأفضل أيضا فى الأسعار التى سيتم بها حجز الفنادق والطيران.

وكشفت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن موعد موسم العمرة الجديد للعام الهجري 1440هـ، حيث أبانت أنه سيبدأ في غرة شهر «محرم» المقبل للعام الثاني على التوالي، وذلك بعد أن بدأ الموسم الماضي في مطلع الشهر نفسه، بدلًا من شهر «صفر» كما كان في السابق.

وأكدت وزارة الحج على أنها تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتوفير كل سبل الراحة للمعتمرين في الموسم الجديد، وتوقعت السعودية وصول 8.5 مليون معتمر هذا الموسم، مشيرة إلى أن عدد تأشيرات العمرة زادت حتى الآن على 19 ألف طلب، وأن عدد المعتمرين القادمين بلغ حتى الآن 626 ألف رجل وامرأة.

وتستعد اللجنة العليا للحج والعمرة السياحي لدراسة إمكانية ميكنة إجراءات الحج والعمرة، لتتواكب مع تطورات العصر، خاصة أن المملكة العربية السعودية قامت بميكنة الحج والعمرة وتخطط إلى إخراج العنصر البشرى بالكامل من تلك المنظومة خلال بضع سنوات.

تأيى تلك الدراسة بناءً على توجيهات الدكتورة رانيا المشاط، التي أكدت أهمية ميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر، وذلك لتيسير الإجراءات والتسهيل على المواطن المصري، ولتتواكب مع نظيرتها في المملكة السعودية، وطالبت اللجنة بتقديم مقترحاتهم من خلال خطة بالخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الشأن.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة العليا للحج السياحي تقرير إداري وفني عن ما شهده موسمي العمرة والحج العام الماضي من إيجابيات وسلبيات، حتى يتسنى للوزارة تعزيز هذه الإيجابيات وتلافى السلبيات في الموسم المرتقب، حيث ستقدم اللجنة رؤيتها لضمان نجاح المواسم القادمة.

كما تستعد اللجنة العليا للحج والعمرة لعقد اجتماع الأسبوع الجاري لدراسة الأمر ورفع تقرير تفصيلي إلى وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، للبت في الأمر.

أشرف شيحة، عضو اللجنة، قال في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، إن اللجنة تسعى إلى بدأ موسم العمرة هذا العام مبكرا، لأنه «لا يوجد لدينا ما يعوق بدء الموسم والترتيب له بشكل أفضل»، طالما أن الأعداد التي ستؤدى العمرة للعام 1440هـ محددة، «فلا يوجد مبرر لأن نبدأ الإجراءات في وقت متأخر أو يتم تحديد مدة».

وأوضح عضو العليا للحج والعمرة، أنه كلما بدأت الإجراءات مبكرا، كلما يكون متاح للشركات تنظيم برامجها بشكل أفضل وبأسعار أفضل، وهذا سيعود على المواطن والمعتمر المصري، مشددا على أن وسائل النقل لن تشهد حالات تكدس وأيضا في المطارات والموانئ، أو استغلال للموسم وضيق الوقت، كذلك الوضع بالنسبة للفنادق في الأراضي المقدسة لن تستغل فترة العمرة لرفع الأسعار.

وأضاف شيحة، أنه الأفضل بإجماع الشركات بدلا من العمل على الموسم فى خلال ثلاثة أشهر أو شهرين ما الذى يمنع أن نعمل على مدار 8 أشهر طالما أننا محددين العدد والنظم التى تم اعتمادها من الدولة.

ولفت عضو العليا للحج والعمرة، إلى أن هذا الإجراء سيخفض تكلفة خروج العملة من البلد بنسبة 40% وفقا لإحصائيات رسمية تم العمل عليها، موضحا أن اللجنة العليا للحج والعمرة ستجتمع هذا الأسبوع وتقوم بإعداد تقرير شامل عن الموسم لعرضه على وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ونطالب بالبداية الفورية.

وأكد شيحة، أن كل شيء إلكتروني نستطيع أن نُدخله على نظام العمرة والحج سنقوم به فورا، هذه توصية من وزيرة السياحة واستعداد من اللجنة العليا، ولابد أن نواكب م اتقوم به السعودية من تقدم في هذا الشأن وبخطوات سريعة، هي الآن تنهى إجراءات الحجاج في بلدهم، ومصر تسعى لأن تكون من أول الدول العربية التي تنضم إلى هذه الإجراءات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة