الليل يصبح 4 ساعات فقط.. ماذا يحدث لو اختفى القمر؟

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 04:00 ص
الليل يصبح 4 ساعات فقط.. ماذا يحدث لو اختفى القمر؟
كسوف

ما الذي يمكن أن يحدث إذا فقدنا القمر يوما من الأيام أو لم يكن موجودا بالأساس؟ هل فكرت يوما في ذلك؟.. ولو أنك نظرت إلى السماء ليلا ستجد أن القمر هو أكثر جسم لامع فهو الأكثر لمعانا بعد الشمس على الرغم من أن سطحه معتم جدا.. لكن ترى لو نظرت إلى السماء ولم تجد القمر ينير ظلمة الليل؟

دورة القمر حول الأرض وظهروه في السماء المظلمة جعل له تأثيرا على مر العصور القديمة على اللغة والتقويم القمري والأساطير التي ارتبطت بظهوره في السماء قديما.

للقمر تأثيرات عديدة منها ظاهرة المد والجذر، فهي إحدى السمات الكامنة للقمر، فجاذبيته التي تسفر عن وقوع عمليتي المد والجزر بالبحار والمحيطات، ويعد الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم.

لكن، ما الذي يمكن أن يحدث إذا فقدنا القمر يوما من الأيام أو لم يكن موجداً بالأساس؟ لو لم يكن للقمر وجود على الأرض، لن يظهر أي كسوف على الأرض، وأمواج المد والجزر على الأرض ستكون ضعيفة، وستكون الشّمس هي المتحكّم الرئيسي في هذه الأمواج، بحسب ما أجمع عليها علماء الفلك.

يقول العلماء، إن الليل سيصبح أكثر ظلمةً مما اعتدنا عليه، واليوم على الأرض سيصبح أقصر بكثير، حيث سيكون اليوم حوالي من 6 إلى 8 ساعات فقط، ما يعني أنه سيكون هنالك 1100 إلى 1400 يوم في العام.

الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومىي للبحوث الفلكية، قال إنه لو لم يكن هناك وجود للقمر على الأرض لحدث اختلاف لنظام دوران الأرض وأصبح طول النهار والليل أقصر لأن القمر يبطئ حركة الأرض.

رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أكد أيضا في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، إنه لولا وجود القمر لأصبح الليل أشد إظلاما، ولا يوجد مد وجزر، ولن يكون هناك تقويم وشهور وأوقات.

وأضاف تادرس، أنه «لن يكون هناك كسوف للشمس أو خسوف للقمر وسيؤثر غياب القمر بطريقة غير مباشرة على حركة الكتل الهوائية العواصف والرياح وبالطبع على درجات الحرارة كما يؤثر على درجة ميل محور دوران الأرض وبالتالى على وجود الفصول الأربعة».

وأكد رئيس قسم الفلك، أن القمر كان دافع للعلماء لغزو الفضاء ولو لم يكن موجود كان الاحتمال ضعيف لغزو الفضاء.

بدوره، أكد الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن اليوم على الأرض قبل وجود القمر كان 4 ساعات فقط، لافتا أن القمر يفيد في حركة المد والجزر التي يتم الاستفادة منها في عمليات الملاحة والإبحار وتوليد الطاقة المتجددة، وغياب القمر سيجل الليل أكثر وأشد ظلمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة