تعرف على أكثر الفئات المستهلكة للمبات الزئبق والبدائل المتوفرة فى مصر

الأحد، 23 سبتمبر 2018 04:00 م
تعرف على أكثر الفئات المستهلكة للمبات الزئبق والبدائل المتوفرة فى مصر
لمبة زئبق - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

بذلت وزارة الكهرباء جهودا كبيرة السنوات الماضية فى سبيل رفع مستوي الخدمة على مستوي الطاقة المنتجة وشبكات التوزيع للقضاء على الأزمات التي عاني منها القطاع لسنوات طويلة، وتسعي جهود الدولة حاليا إلى تعظيم مبدأ ترشيد الطاقة بين المواطنين.

ورغم تلك الإجراءات مازالت جهود ترشيد الاستهلاك لم تصل إلى المستوي المطلوب، فيما يتعلق بنمط الإستهلاك والأجهزة المستخدمة على السواء، وعلى رأسها اللمبات التي تعمل بالزئبق والتي تستهلك قدر كبير من الطاقة وتستخدم بشكل واسع فى المناطق الشعبية.  

اللمبات التي تعمل بالزئبق مازالت تستخدم فى مصر، رغم أن الدولة وقعت على اتفاقية دولية تنمع استخدامه، وفقا للدكتور محمد حلمي هلال رئيس جمعية مهندسي ترشيد الطاقة، نظرا لأضراره السلبية على البيئة خاصة المخلفات التي تدفن وتتسرب مكوناتها الضارة إلى التربة.

وقال محمد حلمي، فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن هناك مشروع مصري حاليا الهدف منه وقف استخدام لمبات الزئبق فى مصر، والتي يتم استيرادها من الصين، خاصة أن هناك بدائل من نوعيات موفرة للطاقة وأفضل فى الكفاءة وتصلح لكافة الأغراض من المحلات وحتى الاستادات الرياضية، وتعمل الجمعية حاليا على إعداد كتيب إرشادي يوضح معلومات أساسية عن الأجهزة الأكثر كفاءة فى استهلاك الطاقة والأنماط الاستهلاكية الصحيحة.

وأعتبر محمد حلمي، أن البائعين والمحلات التجارية هي الأكثر استخداما للمبات الزئبق فى المناطق الشعبية، نظرا لرخص أسعارها واستهلاكها قدر كبير من الطاقة ما بين 1000:500 وات، وهو ما يستوجب على الدولة التحرك في سبيل منع استيراد هذه اللمبات عن طريق فرض رسوم جمركية تصل إلى 100% على استيرادها لتقليل استخدامها تدريجيا والتشجيع على استخدام النوعيات الأكثر كفاءة فى الطاقة، علما بأن مصر مازالت تدعم الكهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق