المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني.. كيف أغرق الأخضر شوارع الأرض المقدسة؟

الأحد، 23 سبتمبر 2018 09:00 م
المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني.. كيف أغرق الأخضر شوارع الأرض المقدسة؟
المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني
منة خالد

في مناسبة وطنية شعبية تُشعر المواطن السعودي بالهوية التي كان يفتقدها ما قبل 1932، حيثُ كانت البلاد عبارة عن إمارات وممالك مُتفرقة الاسم وكانت الرياض تحت وطأة مؤسسي الدولة العثمانية الثانية، قبل أن يضمها الملك عبد العزيز لتوحيد البلاد إذ كافح على مدار ثلاث عقود من أجل ضم الممالك وتوحيد الاسم.
 
الحجاز ونجد ومكة، تجمعت هذه الأسماء جميعها تحت المملكة العربية السعودية وهو اليوم الوطني الذي أصدر فيه الملك عبد العزيز مرسوم ملكي يقضي بتحويل اسم الدولة من بلاد الحجاز ونجد ومُحلقاتها إلى السعودية. وحتى اليوم يحتفل الشعب السعودي بهذه المناسبة الوطنية بتأسيس دولتهم.
WhatsApp Image 2018-09-23 at 3.44.24 PM
 
 

أهم القرارت التي تمت خلال ذكرى اليوم الوطني السعودي
 
 
في 2005 أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة.
 
في 2009 شهد اليوم الوطني السعودي 79 قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم.
 
في 2014 شهد  اليوم الوطني السعودي الـ 84 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم، وهي من مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، تتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة.
 
ويتحضر للإحتفال باليوم الوطني السعودي المميزة بطرق عديدة منها:
 
يحتفل السعوديين في هذه الذكرى المهمة بمجموعة من العروض الفلكورية والأنشطة الترفيهية والرياضية بالإضافة إلى عروض الرقص التقليدية والأمسيات الشعرية والألعاب النارية وعروض خاصة للأطفال، أيضًا يتم تزيين السيارات والمباني بأعلام البلاد تعبيرًا عن ولائهم.
 
 
أما النساء، يحتفلون على طريقتهم الخاصة، بتزيين منازلهن باللون الأخضر، ووضع المكياب السعودي بطرق مُلفتة، يتضمن ألوان علم السعودية، كما قمن بصُنع أطباق الحلوى أو أطباق الكيك المُزينة والمطبوع عليها شعار الدولة السعودية بطريقة خاصة لتناسب جو العيد.
 
 

طقوس نجوم السعوديين في اليوم الوطني السعودية
 
تقرر النجمات السعوديات اعتماد اللون الأخضر في اللبس ارتداء اللون الاخضر خلال هذه الفترة من الزمن احتفاء باليوم الوطني السعودي، نظراً للعلم السعودي المزيّن باللون الأخضر.
 
WhatsApp Image 2018-09-23 at 3.44.31 PM
 
حديقة الملك عبد الله من أهم معالم التنزه في اليوم الوطني السعودي
 
تعتبر حديقة الملك عبد العزيز، من أكثر مواقع الرياض جمالًا، إذ يحتشد المحتفلون مع حلول ساعات الليل ينتظرون استعراض النافورة الأكبر في العالم، خلال الاستعراض الخاص والمختلف الذي تؤديه عشية كل يوم وطني سعودي.
 
إضافةً الى ذلك تنعقد في هذه الحديقة وصلات كوميدية إضافةً الى وصلات الجوقة الوطنية الموسيقية، ولا يوجد أكلات معينة يتم تناولها، فقط تتفنن النساء في أطباق الحلوى بالشكولاه بمُختلف أنواعها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق