الجيش يقترب من صنعاء.. مل تأثير تحرير الحديدة على حل الأزمة اليمنية؟

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 10:00 ص
الجيش يقترب من صنعاء.. مل تأثير تحرير الحديدة على حل الأزمة اليمنية؟
اليمن
كتب أحمد عرفة

تتطور العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش اليمني، بالتعاون مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ضد مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، حيث وصلت المعارك العسكرية إلى العاصمة صنعاء مما تسبب في مصرع القيادات البارزة للحوثيين خلال الساعات الماضية.

يأتي هذا في الوقت الذي تتزايد في أهمية تحرير التحالف العربي، لمدينة الحديدة اليمنية، حيث أنه بتحرير تلك المحافظة الحيوية والاستراتيجية، تتزايد فرص إجبار الحوثيين على الحل السياسي في اليمن.

صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، أكدت مصرع القيادي في مليشيات الحوثيين مبخوت صالح سلامه مساعد قائد الأمن المركزي في العاصمة اليمنية صنعاء مع مرافقيه نايف سلامه و علي عيسى بغارة لمقاتلات التحالف العربي في محافظة الحديدة.

وأشارت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، إلى أن مقاتلات التحالف العربي قصفت مواقع وتجمعات لمليشيات الحوثيين في حريب نهم شرق صنعاء، مما أسفر عن  مصرع وجرح عدد من مليشيات الحوثيين.

ولفتت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، إلى أن هناك أزمة لمشتقات نفطية خانقة في العاصمة المؤقتة ليمن "عدن"، وارتفاع سعر البنزين في السوق السوداء بنسبة 200% ووصوله إلى 20 ألف ريال للدبة سعة 20 لتر.

وأوضحت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، أن قوات الجيش اليمني تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لمليشيات الحوثيين الإرهابية، وعلى متنها متفجرات كانت معدة لاستهداف مستشفى الدريهمي في محافظة الحديدة.

وأشارت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، إلى أن القوات اليمنية المشتركة وبدعم من التحالف العربي تمكنت من السيطرة على عدد المزارع التي حولتها مليشيات الحوثيين إلى ثكنات في منطقة السويق بمديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

من جانبه أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أهمية تحرير محافظة الحديدة اليمنية من المليشيات الحوثية، حيث سيعجل من حل الأزمة اليمنية خلال الفترة المقبلة.

1
 

 

وقال وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية،  في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، إن تحرير الحديدة هو أحد أهم مفاتيح الحلّ في اليمن، تغيير الواقع على الأرض ضروري في ظل تقويض الحوثي للعملية السياسية في جنيف، حقائق نكررها لأن البعد الإنساني للأزمة مرتبط بمعالجة الجانب السياسي.

وكان الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، أعلن في وقت سابق بدء عمليات عسكرية واسعة النطاق لتحرير الحديدة من عدة محاور، ناقلا عن قائد قوات التحالف في الساحل الغربي، تأكيده أن الحوثيين فقدوا قدرتهم على الصمود، حيث إن العمليات العسكرية أسفرت عن السيطرة على منطقتي الكيلو 7 والكيلو 10، مشيرا في ذات الوقت إلى فرار ميليشيات الحوثيين من الجبهات وسط حالة من الانهزام والانكسار في صفوفها، كما تم دفع الآف المقاتلين من قوات المقاومة المشتركة لتأمين المناطق المحررة والتصدي لمحاولات التسلل، وقطع خطوط إمداد الميليشيات بين صنعاء والحديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة