مطار إسطنبول الجديد لم يقتصر على الاعتقالات.. وقائع فساد بالجملة في مشاريع أردوغان

الخميس، 27 سبتمبر 2018 06:00 ص
مطار إسطنبول الجديد لم يقتصر على الاعتقالات.. وقائع فساد بالجملة في مشاريع أردوغان
اردوغان
كتب أحمد عرفة

لم تتوقف الانتهاكات التي يشهدها مطار إسطنبول الجديد، على الاعتقالات التي تمارسها السلطات التركية، على العاملين بالمطار، واعتقال عدد كبير منهم، بل أيضا يشهد المطار وقائع فساد كبيرة وصلت للمليارات.

 

خلال الأيام الماضية، ومع تزايد الاعتراضات من قبل العاملين بالمعترضين على الأوضاع المأساوية التي يعشونها داخل المطار أسفرت عن اعتقال عدد كبير من العاملين بالمطار.

 

ونقلت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، عن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أيقوت أردوجدو، تأكيده  أن مناقصات مطار إسطنبول الثالث شهدت وقائع فساد بمبالغ ضخمة، موضحا أن قيمة الفساد بلغت في مناقصات المطار الثالث بإسطنبول 32 مليار ليرة تركية، وهو ما يعادل 5% من الميزانية العامة في تركيا. وواقعة الفساد هذه هي الأكبر من حيث القيمة بعد أن قمنا بكشف الفساد في مناقصة تخصيص شركة تُرك تيلكوم للاتصالات.

 

 

ولفتت الصحيفة التركية المعارضة، إلى أن القيمة الأعلى في أعمال الإنشاءات تمثلت في أعمال الحفر والردم،  حيث إن المناقصة كانت تتحدث عن رفع حرم المطار إلى 90 مترًا ولكن تم تخفيضه إلى 60 مترًا فقط، دون تعديل كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة، مشيرة إلى أن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض أعلن تقديم بلاغ ضد شركات المقاولات والموظفين الحكوميين ذوي الصلة بالواقعة، كما أن هناك 5 شركات حصلت على مناقصة المطار الثالث بإسطنبول من خلال نظام “التشييد – التشغيل – نقل الملكية.

 

وأشارت الصحيفة التركية المعارضة، إلى أن الجزء الأكبر من المناقصة يتعلق بأعمال الحفر والردم، حيث إن كراسة الشروط كانت تنص على رفع حرم المطار 90 مترًا، ولكن ما تم تنفيذه 60 مترًا فقط، كما أن هذا قلل التكلفة بنحو 2.5 مليار يورو، بينما تم سداد تلك الأموال من جيوب المواطنين لصالح الشركات الخمس.

 

وكانت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أكدت أن أحدث إحصائيات هيئة التخطيط القومي التركية أظهرت أن تزايد حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا حاليا قد تسبب في وصول ثلث إجمالي السكان إلى خط الفقر، حيث إنه وفقا لهذه الإحصائية فإن نسبة 38% من إجمالي السكان هم الآن عند خط الفقر نصفهم على الأقل يعيش في مناطق الشرق والجنوب الشرقي ومنطقة البحر الأسود، كما أن متوسط دخل الفرد لهذه الفئة الأكثر فقرا في هذه المناطق الأقل نموا قد تدنى حاليا إلى ما يعادل 1.1 دولار أميركي في اليوم الواحد، في حين أنه يحتاج إلى 1.5 دولار يوميا، كحد أدنى حتى يحيا عند خط الفقر، وإلى 3 دولارات حتى يتجاوز هذا الخط بقليل في هذه المناطق الرخيصة نسبيا، مشيرة إلى أن العاملين في مطار إسطنبول الثالث أعلنوا الإضراب عن العمل في 14 سبتمبر الجاري، اعتراضًا على ظروف العمل الصعبة، وحوادث العمل المتزايدة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق