الحد من خطر السرطان وعلاج تساقط الشعر.. متى يكون الكافيين مفيد لجسم الإنسان؟

الخميس، 27 سبتمبر 2018 10:00 م
الحد من خطر السرطان وعلاج تساقط الشعر.. متى يكون الكافيين مفيد لجسم الإنسان؟
ارشيفيه

دراسات كثيرة حديثة كشفت نتائجها أن الكافيين رغم أضراره إلا أنه لديه فوائد صحية كثيرة، لاسيما للذين يعانون من أمراض الكلى.
 
كثيرًا منا يرتبط في أذهانه عند ذكر الكافيين، الأضرار التي يتسبب فيها خاصة عند الإفراط في شرب المنبهات كالشاي والقهوة، ولكن الكميات المعتدلة من الكافيين لها فوائد صحية ومنها على سبيل المثال أنه يساعد على التفكير بشكل جيد.
 
ويستهدف الكثير من الأشخاص عن تناول كمية معتدلة من الكافيين زيادة اليقظة وتعزيز الانتباه وتقليل الإجهاد، كما أن هناك بعض الأدلة تؤكد  أن تناول الكافيين بانتظام وبنسب معتدلة قد يقى الإنسان من الخرف، على الرغم من أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

كما أدعت بعض الدراسات أن الكافيين يقلل من تساقط الشعر، حيث أصبحت بعض منتجات الشعر تحتوي على الكافيين التي يستخدمها الكثير من النساء للحد من تساقط الشعر، فعندما يوضع شامبو الكافيين على فروة الرأس، يصل إلى بصيلات الشعر لتحفيز الدورة الدموية وتغدية الفروة ومنع الأنزيم الذى يسبب تساقط الشعر.

كما يحظى الكافيين بشعبية كبيرة بين الرياضيين لاسيما وأنه يحسن الأداء الرياضى، حيث أكد تحليل حديث لـ 20 دراسة أن الكافيين يحسن قوة العضلات، خاصة الجزء العلوي من الجسم، كما يساعد الرياضيين على الاستمرار لفترة أطول ويمكنهم تحسين كثافة التدريب والأداء في الألعاب الرياضية مثل ركوب الدراجات والقدرة على التحمل.
 
تسهم تأثيرات الكافيين المضادة للأكسدة في الفوائد الصحية للقهوة والشاى ، ما يعزز من آثار البوليفينول المضادة للأكسدة، ووفقا للدراسات ، يمكن أن يسهم الكافيين أيضا في الحد من خطر سرطان الخلايا القاعدية (وهو شكل من أشكال سرطان الجلد)، وله تأثير إيجابي على سرطان الثدي ويحمي من مرض السكري من النوع الثانى، كما توصي منظمة الصحة العالمية بالحد من تناول الكافيين يومياً إلى أقل من 400 مليجرام للبالغين (أي ما يعادل أربعة أكواب من القهوة) و 300 مليجرام للنساء الحوامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق