العالم يتشكل من جديد.. الصراعات تغير خارطة الطريق الدولية (ملف خاص)

الخميس، 27 سبتمبر 2018 10:46 ص
العالم يتشكل من جديد.. الصراعات تغير خارطة الطريق الدولية (ملف خاص)
ترامب- بوتين - روحاني - أردوغان - تميم - ميركل
كتب أحمد عرفة

مع وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية، بدء العالم يتشكل من جديد، حيث تغير السياسة الخارجية الأمريكية بشكل جذرى سواء بشأن حلفائها في أوروبا وكذلك إيران والصين وروسيا، عن السياسة التي كان تتبعها الإدارة الأمريكية السابقة التي ترأسها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وبعد أن كانت السياسية الأمريكية الخارجية ترمى نحو عدم التصعيد ضد إيران، وهو ما ظهر بإبرام الاتفاق النووي بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية على رأسها فرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينسحب من الاتفاق النووي، ليشتعل التوتر بين واشنطن وطهران.

أيضا بعد أن كانت سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الصين وروسيا تقتصر على استمرار العلاقات التجارية بينهما، مع خلاف في بعض القضايا الإقليمية والدولية على رأسها الملف السوري والكوري، جاءت السياسة التجارية التي يتبعها الرئيس الأمريكي لتشعل الحرب بين بكين وواشنطن، كما أن التدخل الروسي الأخير في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أشعل ملف العقوبات الأمريكي ضد روسيا، لتتوتر العلاقات بشدة بين الطرف الأمريكي من جهة، والصيني والروسي من جهة أخرى اللذان بدأ تحالف بينهما لمواجهة السياسات الأمريكية.

على الجانب الأخر نجد بداية توتر في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية على صعيد عدة ملفات على رأسها السياسة التجارية التي يتبعها دونالد ترامب بفرض مزيد من الرسوم الجمركية في منتجات القارة العجوز، بجانب أزمة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، بالإضافة إلى مشروع التيار الشمالي – 2 مع روسيا.

يفجر مشروع خط أنابيب الغاز «التيار الشمالي – 2»، أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوروبية وعلى رأسها ألمانيا، حيث ظل التعاون الروسي الألماني في هذا المشروع، وفرض واشنطن لهذا التعاون خاصة أن ألمانيا أحد أبرز حلفاء الناتو.

اقرأ أيضًا: العالم يتشكل من جديد.. أوروبا تنتفض ضد ترامب: وقمة الـ7 ومشروع التيار الشمالي أبرز الخلافات

يعد الصراع الدائر حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، هو الذي يشغل المجتمع الدولي، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 12 مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ومنذ ذلك الحين وبدأت العقوبات الأمريكية تفرض على طهران واحدة تلو الأخرى.

اقرأ أيضًا: العالم يتشكل من جديد.. من ينتصر في معركة تكسير العظام بين «ترامب وروحاني»؟

تحالفات جديدة يشهدها العالم في الفترة الحالية، في ظل الصراعات الدولية في مختلف القضايا، ويأتي على رأسها الصراع الأمريكي ضد الصين وروسيا خلال الفترة الحالية، خاصة بعد الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد كل من بكين وموسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

اقرأ أيضًا: العالم يتشكل من جديد.. أين سيصل الصراع الأمريكي ضد روسيا والصين؟

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق