بعد 3 أيام.. مصر تطلق أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ

الخميس، 27 سبتمبر 2018 11:18 ص
بعد 3 أيام.. مصر تطلق أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ
علاج فيروس سي

ثلاثة أيام فقط وتنطلق أكبر حملة للعلاج الجماعي في التاريخ، حيث تعتزم وزارة الصحة إجراء مسح لأكثر من 45 مليون مواطن والكشف عن إصابتهم   بفيروس «سي» من عدمه، وذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى القضاء على الفيروس خلال 2020.

وفي هذا الشأن أعلنت وزارة الصحة انهاء (95%) من استعدادتها لبدء الحملة، وكشف الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، أنه تم توزيع العاملين المكلفين بالمسح فى الــ11 محافظة، المقرر البدء فيها كمرحلة أولى، وتابع: «سنوفر العلاج لكل المصريين».

وقال الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية، إن المسح القومى للكشف عن فيروس سى سيمكن من معرفة المصابين بالفيروس دون عملهم، مشيرا إلى تقديم العلاج مبكرًا اللازم، مضيفًا أن الوزارة وفرت العلاج اللازم.

 وأوضح أن الوزيرة هالة زايد تبذل جهودًا كبيرة لتوفير كافة العلاجات الحديثة بتسجيلها فى الأسواق بالتعاون مع إدارة الصيدلة ولجنة الفيروسات الكبدية.

وأضاف، أن منظمات المجتمع المدنى تلعب دورًا كبيرًا فى مساعدة الحكومة على تنفيذ سياساتها الرامية إلى توفير العلاج ورعاية المصابين من الأمراض المزمنة والفيروسية، متابعًا: «تفعيل برامج التوعية مسألة فى غاية الأهمية، ومكافحة العدوى أمر لا بديل عنه».

ونفذت وزارة الصحة تدورات تدريبية للعاملين بالحملة، وجهزت الواحدات الصحية بالمحافظات بأحدث الوسائل، فضلا عن تخصيص أرقام للطوارئ، وإرسال رسائل نصية لاكثر من 50 مليون مواطن وغيرها من الاجراءات.

ويبدأ المسح الطبي أول اكتوبر المقبل، ويشمل الكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية مثل الضغط والسكر والقلب والسمنة، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن التهابات الأعصاب الطرفية،  وتستمر الحملة مدة 7 أشهر ، فى أكثر من 1300 وحدة صحية بالمحافظات فى المرحلة الأولى .

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان في تصريحات صحفية سابقة أن جميع الكشوفات بالمجان للمرضى، وسيشمل الكشف عن فيروس سى للفئات الأقل من 18 سنة، مستهدفا من 45 إلى 52 مليون مواطن.

وحتى تضمن وزارة الصحة نجاح الحملة، استعانت الوزارة ببيانات الهيئة الوطنية للانتخابات للمواطنين فوق سن 18 سنة، حملة القضاء ومن المقرر للحملة أيضا إجراء فحص لطلاب المدراس والجامعات.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه سيتم فحص طلاب الثانوية الآزهرية والعامة للكشف عن فيرس سى مع صرف العلاج لهم على نفقة التأمين الصحى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق