20 شهرا أخيرة في عمر "فيروس سي".. تفاصيل خطة فحص نصف مصر وعلاج 3 ملايين مريض

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 04:00 ص
20 شهرا أخيرة في عمر "فيروس سي".. تفاصيل خطة فحص نصف مصر وعلاج 3 ملايين مريض
أدوية فيرس سي

حملة موسّعة أطلقتها الدولة المصرية، بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حملة قومية شاملة لاكتشاف وعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي" تقترب الآن من محطة الإنجاز الكامل.
 
منذ انطلاق الحملة قبل شهور بعيدة،كثّفت وزارة الصحة بأجهزتها المختلفة، واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، جهودهم في فحص ملايين المواطنين بأنحاء مصر، وتنظيم قوافل طبية لاكتشاف الحالات المرضية وعلاجها بشكل مجاني. نجحت الحملة في علاج ملايين المواطنين، وتتبقى شهور قبل إنجاز كامل الخطة باكتشاف وعلاج 3 ملايين حالة من إجمالي 52 مليون مواطن.
 
 

كشف الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريحات صحفية، أن اللجنة وضعت خطة لفحص أكثر من 52 مليون مواطن مصري للكشف عن فيروس سي، حيث سيتم عمل تحليل لهم خاص بارتفاع ضغط الدم، والسكر، والسمنة، وفيروس سى، وبالتالي سيكون لدينا قاعدة بيانات لمتابعة هؤلاء المرضى، وسيبدأ هذا النظام فى أكتوبر المقبل في 9 محافظات.

 

وأوضح أن أي شخص سيكون تحليل الفيروس ايجابي عنده سيتم متابعته، وتوفير العلاجات بالمجان له، والهدف من ذلك هو أن تكون مصر خالية من فيروس سي في منتصف عام 2020، ولا يكون هناك أي مريض لم يتم اكتشافه ولم يتم علاجه، مؤكدًا على وضع خطة تحت عنوان خطوة واحدة للتخلص من فيروس سي بمجلة لانسيت العالمية ستنشر الشهر القادم، على أن يتم عمل مسح لـ 52 مليون شخص وسيتم إجراء مسح للسكر والضغط والسمنة، ليكون لدينا قاعدة بيانات متكاملة بعد سنة عن 52 مليون شخص مصري.

 


وأشار إلى أن المشكلة أن هناك حوالي من  3 إلى 4 مليون شخص غير مشخص بالمرض حتى الآن وذلك بعد القيام  بعلاج 2 مليون شخص من حوالي 5 إلى 6 ملايين شخص مصاب بالفيروس، مشيرا إلى أنه يمكن تقدم المرض لدى هؤلاء نتيجة عدم اكتشافهم له، كما سيكونوا مصدرا وسبب لنقل العدوى، لذلك اذا اكتشفنا هؤلاء، وتم علاجهم مبكرًا سيمكننا من وقف العدوى بالفيروس.

 

وأكد أنه بعد أن عالجنا 2 مليون مريض، قمنا بالمسح الطبى الشامل منذ أوائل 2017 ، ولكن هذا المسح كان يستهدف 3 فئات وهم طلبة الجامعات والمرضى فى المستشفيات ،والمتبرعين بالدم، وقمنا بعمل مسح لــــ 6.5 مليون شخص فقط عالجنا منهم 365 ألف شخص فقط من هذا المسح، ولكن وجدنا أنه من خلال هذا المسح سوف لا نصل إلى هدفنا في القضاء على فيروس سى، لذلك بدأنا نضع خطة أخرى تستهدف 52 مليون شخص مصرى فوق ال 18 عاما، وعرفنا قاعدة البيانات الخاصة بهم من خلال الانتخابات وهؤلاء الــ 52 مليون يمكن إجراء مسح لهم .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة