الحرب الشاملة.. كيف تخطط "الصحة" لتنفيذ مبادرة أكبر مسح للكشف عن فيروس سي؟

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 04:00 م
الحرب الشاملة.. كيف تخطط "الصحة" لتنفيذ مبادرة أكبر مسح للكشف عن فيروس سي؟
حملات للكشف عن "فيروس سي" في المحافظات
محمد فرج أبو العلا

تنطلق أول أكتوبر المقبل، الحملة القومية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير المعدية، حيث إن مصر تخطط للتخلص نهائيا من فيروس سي بحلول عام 2020، وتستهدف الحملة فحص أكثر من 45 مليون مواطن في أكبر مسح طبي على مستوى العالم، بمشاركة منظمات المجتمع المدنى وعدد من مؤسسات الدولة، فضلا عن منظمة الصحة العالمية.

 

اقرأ أيضا: لفحص نحو 45 مليون مواطن.. تعرف على مراحل المسح الشامل للكشف عن فيروس سي

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية، مثل «السكر، والضغط، والسمنة»، لتشمل 52 مليون مواطن، كأضخم مسح فى التاريخ، حيث تتخذ الوزارة عدة إجراءات مكثفة للكشف عن المرض بين المواطنين، لتوفير العلاج اللازم لهم، وإعلان مصر خالية منه، وذلك بعد أن أولت الحكومة، والرئيس السيسي، اهتماما خاصا لملفي الصحة والتعليم خلال عام 2018، للنهوض بالقطاعين.

 

وخلال السطور التالية، نرصد كل ما يهم المواطنين من معلومات حول آليات عمل أضخم مسح صحى شامل للكشف عن «فيرس سي»، والأمراض غير المعدية خلال الفترة المقبلة..


- متى تبدأ مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن «فيرس سي»، والأمراض غير المعدية؟

- يبدأ المسح الصحى الشامل للكشف عن «فيرس سي» أول أكتوبر المقبل.


- ما هى الأمراض التى تشملها مبادرة الرئيس السيسي بالمسح الشامل؟

- تشمل المبادرة الكشف عن فيرس سى، والأمراض غير المعدية، مثل «السكر، والسمنة، والضغط، والتهابات الأعصاب الطرفية».


- ما هى الفئات العمرية التى تستهدفها مبادرة الرئيس بالمسح الطبى الشامل؟

- تشمل المبادرة جميع الأعمار من 18 عاما، وبدون سقف عمرى محدد.


- كم مواطن تستهدفه مبادرة الرئيس للمسح الطبى الشامل؟

- تستهدف المبادرة من 45 إلى 52 مليون مواطن بـ27 محافظة.


- أين ستكون مراكز الفحص الصحى الشامل للمرضى بالمحافظات؟

- ستكون بمقرات الوحدات الصحية بإجمالى 1304 مواقع بأول 9 محافظات مستهدفة.


- ما هو الجدول الزمنى لمبادرة الرئيس للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية؟

- سيتم تنفيذ المبادرة على 3 مراحل خلال 7 أشهر تبدأ فى أكتوبر المقبل، وتنتهى فى أبريل 2019، وستكون المرحلة الأولى بـ9 محافظات، والثانية بـ11 محافظة، والثالثة بـ7 محافظات.


- ما هو التقسيم الزمنى لتطبيق المبادرة فى كل مرحلة؟

- تبدأ المرحلة الأولى بـ9 محافظات فى أكتوبر وتنتهى آواخر نوفمبر، وتبدأ المرحلة الثانية بـ11 محافظة فى ديسمبر وتنتهى آواخر فبراير، وتكون المرحلة الثالثة من مارس حتى أبريل 2019.


- ما هى المحافظات التى تستهدفها المبادرة بمراحلها الثلاث؟

- تبدأ المرحلة الأولى للمسح بـ9 محافظات من أكتوبر المقبل حتى نوفمبر، وتشمل تلك المرحلة محافظات «بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط».

- المرحلة الثانية بـ11 محافظة هى: «شمال سيناء، والبحر الأحمر، وبنى سويف، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر».

- المرحلة الثالثة تشمل محافظات «الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا».


- هل هناك برامج توعوية أو وقائية تشملها مبادرة الرئيس للمسح الشامل؟

- سيتم إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر الهواتف المحمولة لتوعية 50 مليون مواطن بالمبادرة.


- هل هناك خط ساخن للرد على استفسارات المرضى بمبادرة المسح الشامل؟

- وزارة الصحة ستفعل الخط الساخن 15355 لتلقى شكاوى المواطنين، وتعريفهم بمواقع إجراء المسح في جميع محافظات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا: تشمل تطعيم 12 مليون طالب.. اعرف خطة «الصحة» لمكافحة الأمراض الوبائية بالمدارس

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أطلقت الدورة التدريبية الأولى لمبادرة الرئيس السيسى، للقضاء على فيروس سى، والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية، فى وقت سابق، وذلك بحضور الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، خلال مؤتمر صحفى بالمركز القومى للتدريب بالعباسية، أن الدورة التدريبية تشمل دورة العمل بالمبادرة، ثم عرض فيلم تسجيلى لاختبار كواشف فيروس سى، إلى جانب استعراض خطوات العمل بالمبادرة للأمراض غير المعدية، فضلا عن بيان عملى لاستخدام الكواشف، وبيان آخر حول طريقة إدخال بيانات المترددين ومهارات التواصل مع المرضى.

 

وأشارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى أن المسح الصحى الشامل للكشف عن فيروس سى سيشمل الفئات الأقل من 18 سنة، مستهدفا من 45 إلى 52 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن المرحلة الأولى ستبدأ أول أكتوبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: بعد تعدد شكاوى مرضى السكر.. كيف أنهت وزارة الصحة أزمة نقص الأنسولين؟

وزيرة الصحة والسكان، أكدت أيضا أنه جارى تدريب نحو 800 متدرب من مختلف محافظات الجمهورية على آليات فحص المرضى، للكشف عن فيرس سى، مشيرة إلى أنه سيتم بث حملة إعلامية عبر المواقع الإخبارية و«السوشيال ميديا» والتليفزيونات، لتقديم التوعية اللازمة للمواطنين، وذلك فى أواخر سبتمبر الجارى.

 

وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى أن الحملة الإعلامية ستتضمن مواد توعوية للتعريف بحقوق المرضى فى الفحص الشامل، فضلا عن نشر أماكن العلاج والكشف الطبى، مؤكدة أن المسح الشامل للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية يشارك به العديد من جهات الدولة، وأنه سيتم إجراء فحص شامل للكشف عن فيرس سى أيضا للطلاب فى المدارس والجامعات مع بداية العام الدراسى الجديد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق