أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ.. الإجراءات الستة للقضاء على فيروس سي

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 05:00 م
أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ.. الإجراءات الستة للقضاء على فيروس سي
جانب من مؤتمر وزيرة الصحة
سيد محفوظ

بعد 3 أسابيع من الآن تنطلق الحملة القومية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير المعدية، إذ تخطط مصر للتخلص نهائيا من فيروس سي بحلول عام 2020.

وتهدف الحملة إلى فحص أكثر من 45 مليون مواطن في أكبر مسح طبي على مستوى العالم وذلك بمشاركة منظمات المجتمع المجتمع المدنى وعدد من مؤسسات الدولة، فضلا عن منظمة الصحة العالمية.

دورات تدريبية 

إجراءات واستعدادات مكثفة تعد لها وزارة الصحة من الآن لبدء الحملة في أول أكتوبر المقبل، ومنها تنفيذ دورات تدريبية للعاملين بالحملة، وكذلك تجهيز الواحدات الصحية بالمحافظات بأحدث الوسائل، فضلا عن تخصيص أرقام للطوارئ، وإرسال رسائل نصية لاكثر من 50 مليون مواطن وغيرها من الاجراءات.

محمد-الحصرى-(1)

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أطلقت اليوم، الدورة التدريبية الأولى للمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية بحضور الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد خلال مؤتمر صحفى عقدته بالمعهد القومى للتدريب بالعباسية أن الدورة التدريبية تشمل دورة العمل بالمبادرة وعرض فيلم تسجيلى لاختبار كاشف فيروس سى، بالإضافة إلى خطوات العمل بالمبادرة للأمراض غير المعدية، فضلا عن بيان عملى لاستخدام كواشف فيروس سى، وبيان لإدخال بيانات المترددين ومهارات التواصل مع المريض .

ويبدأ المسح الطبي أول اكتوبر المقبل، ويستهدف فحص 45 مليون مواطن، ويشمل الكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية مثل الضغط والسكر والقلب والسمنة، بالإضافة إلى الكشف المبكر التهابات الأعصاب الطرفية، وسيتم بدء التطبيق فى 9 محافظات على 3 مراحل ويستمر مدة 7 أشهر ، فى أكثر من 1300 وحدة صحية بالمحافظات فى المرحلة الأولى .

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن جميع الكشوفات بالمجان للمرضى، وسيشمل الكشف عن فيروس سى للفئات الأقل من 18 سنة، مستهدفا من 45 إلى 52 مليون مواطن.

محمد-الحصرى-(4)

رسائل نصية لـ 50 مليون مواطن 

 من وضمن الاجراءات التي أعدتها وزارة الصحة قبل اطلاق الحملة إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر الهواتف المحمولة للمواطنين تحتوى على نصوص ومواد توعوية للوقاية من فيرس سى، والأمراض غير المعدية مثل السكر والسمنة والضغط.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن العلاج سيتم توفيرة بالتعاون مع صندق تحيا مصر ، مضيفة أنه بحلول عام 2020 ستتخلص مصر نهائيا من فيرس سى.

الاستعانة ببيانات الهيئة الوطنية للانتخابات

وحتى تضمن وزارة الصحة نجاح الحملة، أعلنت وزيرة الصحة أن الوزراة ستستعين ببيانات الهيئة الوطنية للانتخابات للمواطنين فوق سن 18 سنة.

محمد-الحصرى-(5)
 

خط ساخن للاستفسار

إجراء أخر ستنفذه وزارة الصحة، حيث أعلنت أنها وفرت خط ساخن برقم 15355، سيتم تفعيلة مع بدء مبادرة الرئيس للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية، بغرض تقديم كافة الاستفسارات اللازمة للمريض حول الوقاية أو توجيهه لمناطق الكشف والعلاج.

 وقالت وزيرة الصحة إن الخط سيقدم دعما كاملا للمريض من حيث تقديم التوعية اللازمة للمواطن حول الوقاية من الأمراض بالإضافة إلى التعريف بأماكن العلاج والكشف والفحص الطبى المجانى.

محمد-الحصرى-(9)
 

الحملة تدخل المدارس " علاج جماعي"

 حملة القضاء على  الفيروس، من المقرر لها أن تدخل المدراس والجامعات في مصر مع بداية العام الدراسى المقرر انطلاقه خلال أيام، وذلك طبقا للخطة التي أعدتها وزارة الصحة .

وأوضحت وزيرة الصحة أنه سيتم فحص طلاب الثانوية الآزهرية والعامة للكشف عن فيرس سى مع صرف العلاج لهم على نفقة التأمين الصحى.

محمد-الحصرى-(12)

وقالت وزيرة الصحة:" لابد من العلاج الجماعى للقضاء على هذا المرض الذى يستنزف المصريين ويحملهم أعباء اقتصادية كبيرة فى العلاج."

كما أكدت الدكتورة هالة زايد، أنه سيتم تدريب ما يقرب من 800 متدريب من مختلف المحافظات على آليات فحص المرضى للكشف عن فيرس سى والإصابة بالسكر والضغط على أن يقوموا بتدريب زملائة لتقديم الخدمة.

حملة إعلامية للتوعية

 وتبث وزارة الصحة والسكان حملة إعلامية على المواقع الإخبارية والسوشيال ميديا والتليفزيونات لتقديم التوعية اللازمة للمواطنين آخر شهر سبتمبر الحالى.

 وقال وزيرة الصحة والسكان أن الحملة الإعلامية ستتضمن مواد توعية والتعريف بحقوق المريض فى الفحص القومى بالإضافة إلى نشر أماكن العلاج والكشف الطبى.

محمد-الحصرى-(13)

محمد-الحصرى-(14)
 

محمد-الحصرى-(16)
 

محمد-الحصرى-(17)
 

محمد-الحصرى-(18)
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق