حافظ على رجولتك.. اعرف العوامل المؤثرة على مستوى «التستوستيرون» فى الدم

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 02:00 م
حافظ على رجولتك.. اعرف العوامل المؤثرة على مستوى «التستوستيرون» فى الدم
انعدام القدرة الجنسية
محمد فرج أبو العلا

يعاني كثير من الرجال، بين وقت وآخر، من مشكلات تتعلق بالانتصاب، وهي الحالة التي يصعب فيها على الرجل المحافظة على الانتصاب حتى نهاية الممارسة الجنسية، أو عدم القدرة على الانتصاب بالأساس، ويربط الكثيرون مشكلات الانتصاب واضطراب الوظيفة الجنسية عند الرجال بمستويات هرمون «التستوستيرون» في الدم.

 

وهناك عوامل عدة يمكن أن تؤثر علي نسبة هرمون «التستوستيرون» فى الدم، ما قد يهدد صحة الرجل، لأنه في حالة انخفاض نسبة الهرمون يتعرض الرجل لانعدام تدريجى في الرغبة الجنسية، إلى جانب عدم القدرة على الانتصاب، ووفقا للتقرير المنشور بالموقع الطبي «HEALTHLINE»، فهناك بعض العوامل التي تزيد من تلك المشكلة، منها زيادة الوزن، أو الإصابة بالسمنة، فضلا عن الشعور بالإجهاد والتعب والخمول العام، خاصة حال عدم أخذ قسط كاف من النوم.

 

اقرأ أيضا: تسبب تشوه الأسنان وصعوبات الكلام.. كيف نتخلص من عادة مص الأصابع عند الأطفال؟

التقرير المنشور بالموقع الطبي «HEALTHLINE» أوضح أيضا أن انخفاض نسبة هرمون «التستوستيرون»، يؤثر سلبا على القدرة والوظيفة الجنسية لدى الرجل، خاصة عند تقدم العمر ودخول سن اليأس، وذلك بسبب مشكلات فى ممارسة العلاقة الجنسية، مشيرا إلى أن الهرمون قد ينخفض مستواه لدي الرجال، ولكن بنسب محددة، لا يتأثر بها بشكل سلبي.

 

وأكد التقرير الطبى أنه في سن الأربعين ينخفض مستوى هرمون «التستوستيرون» لدى الرجال بنسبة 4%، وفي سن الـ80 ينخفض مستوى الهرمون لدى الرجال بنسبة 80%، إلا أن التقرير أشار أيضا إلى أنه عند تعرض الرجل لهذا الانخفاض يصاب بالاكتئاب الشديد، ويكون هذا الضعف والانخفاض ملحوظ جدا عند كبار السن، خاصة مع زيادة الوزن، وعدم القدرة على أخذ قسط كاف من النوم.

 

اقرأ أيضا: داء الملوك يصيب «قدرة الفول» أيضا.. «النقرس»: أسبابه وطرق علاجه

ونصح التقرير المنشور بالموقع الطبي «HEALTHLINE»، الرجال الذين يعانون من انخفاض فى مستوى هرمون «التستوستيرون» بضرورة تغيير نمط الحياة اليومية، وذلك عن طريق تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات الهامة للجسم، وضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حتى لو كانت تمارين منزلية خفيفة، إلى جانب إمكانية تناول بعض الأدوية التى تعوض نقصان نسبة الهرمون فى الجسم، وهى غالبا ما تكون أدوية بديلة للهرمون نفسه.

 

جدير بالذكر أن «التستوستيرون» هو هرمون أندروجيني ينتج بشكل طبيعي في الجسم لدى الرجال والنساء، وهو الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الرجال، وينتج بشكل أساسي من الخصيتين، ويتم تنظيم إنتاجه من خلال الغدة النخامية والوطاء، كما أنه الهرمون المسئول عن تطور الأعضاء الجنسية للرجال خلال المرحلة الجنينية، وعن التغيرات الجسدية التي تحدث خلال فترة البلوغ.

 

اقرأ أيضا: متحولوش البيوت لمعسكرات فى الامتحانات.. روشتة طبية ونفسية لطلاب الثانوية العامة

يتحكم هرمون «التستوستيرون» لدى الرجال البالغين فى السمات الجسدية، كما يؤثر مستوى الهرمون فى الدم على الرغبة الجنسية ومشاعر النشوة الجنسية لدى الرجل، كما أنه يؤثر على الكتلة العضلية ومستويات الطاقة وقوة العظام أيضا، إلى جانب تأثيره على الصحة العامة والمزاج، وبعض جوانب القدرة العقلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق