سوريا ساحة حرب الكترونية.. 5 أهداف عسكرية تستخدمها روسيا لاختبار أسلحتها في دمشق

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 04:00 ص
سوريا ساحة حرب الكترونية.. 5 أهداف عسكرية تستخدمها روسيا لاختبار أسلحتها في دمشق
الوضع فى سوريا
كتب محمد شعلان

يتزايد التدخل الروسي يومًا بعد الآخر في الأراضي السورية، حاملا للعديد من  السلبيات التي يعاني منها أبناء الشعب السوري، والتي حولت دمشق معملا لتجربة كافة أنواع الأسلحة الجديدة ولاسيما الالكترونية التي تعتمد عليها موسكو الان في إدارة حربها في سوريا والوقوف أمام الدول الكبرى.

وتماشيا مع السياسات التي تتبعها روسيا في الأراضي السورية، والاعتماد عليها في تجارب تلك الأسلحة، بدأت وزارة الدفاع الروسية في إدخال السلاح الإلكتروني طور التجربة على أراضي الحليف السوري، وأكدت أن أول مجموعات وسائل الحرب الالكترونية وصلت بالفعل إلى قاعدة «حميميم» الروسية لرصد جميع التحركات فوق الأجواء السورية والتشويش على محاولات التصنت على الوضع في دمشق.

5 أهداف عسكرية لروسيا في سوريا

وتحقق الأسلحة الالكترونية 5 أهداف عسكرية لروسيا على الأراضي السورية، وهى: أن المجموعات الالكترونية الجديدة تقوم بالتشويش على عمل الرادارات وأنظمة الاتصالات وأنظمة التحكم بالطائرات، القدرة على التشويش على أنظمة الملاحة الفضائية، تركيب أجهزة التشويش على المركبات الكبيرة أو الطائرات والتشويش على أهداف تقع على بعد مئات الأميال.

 

اقرأ أيضاً: لا مجال للمراوغة.. روسيا على خط النار مع إسرائيل بعد إرسال منظومة الدفاع إس 300 لدمشق

ومن مميزات الأسلحة الالكترونية الجديدة القدرة على تعطيل كل الاتصالات وانعدام إمكانية إطلاق النار أو عدم التنبه من نيران قادمة، استخدام الأراضي السورية لاختبار الأسلحة الالكترونية الجديدة الخاصة بها والتي قامت بتطويرها على مدى يتراوح ما بين 10 و15 عام ماضية.

 

اقرأ أيضاً: من الخط الساخن للصواريخ الحارقة.. المكر الإسرائيلي يسقط في فخ الدب الروسي

وبدأت وزارة الدفاع الروسية فى إيصال أولى مجموعات وسائل الحرب الإلكترونية إلى قاعدة حميميم فى سوريا وذلك على خلفية حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية، وأعلن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو أن روسيا قررت تسليم منظومة (اس 300) لسوريا بعد حادث إسقاط طائرة "إيل-20".

يذكر أن نظام الدفاع الجوى السورى (اس 200) أسقط17 سبتمبر الجارى طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" التى كانت تقل 15 عسكريا روسيا، الأمر الذى أسفر عن مقتلهم جميعا، وحملت وزارة الدفاع الروسية القوات الجوية الإسرائيلية المسؤولية عن ذلك الحادث.

 

كما أعلن مجلس الأمن الروسى أن أمين المجلس نيقولاى باتروشيف التقى مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى على شامخانى فى العاصمة الإيرانية طهران، لمناقشة الوضع فى الشرق الأوسط والتسوية السورية.

اقرأ أيضاً: بجاحة إسرائيلية.. نتنياهو يصر على التنسيق مع روسيا رغم إعلان موسكو تدهور العلاقات

وأوضح المجلس -وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الخميس، أن باتروشيف وشامخاني تبادلا وجهات النظر حول الوضع فى منطقة الشرق الأوسط وكذلك التسوية السورية المتعلقة بالقمة الأخيرة بين رؤساء روسيا وإيران وتركيت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة