بعد رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة.. الفيدرالي الأمريكي في مرمى انتقادات ترامب

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 04:00 م
بعد رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة.. الفيدرالي الأمريكي في مرمى انتقادات ترامب
جيروم باول
كتبت : رانيا فزاع

منذ بداية تعيين «جيروم باول» لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويبدو أنه يواجه الكثير من الأزمات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتعلق بسياسته الخاصة برفع سعر الفائدة.

فلا يشعر الرئيس دونالد ترامب بالرضا عن الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة، لاسيما مع ارتفاع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.

ورغم أن المركزي الامريكي منذ أن تم تأسيسه وهو بعيد بشكل كلي عن سياسة الرؤساء والنقد، ولا يتم التدخل فيه من جانب القادة السياسيون، يكسر ترامب هذه القاعدة وينتقد مرارًا وتكرارًا المركزي الأمريكي ، وقال ترامب في مؤتمر صحفي في نيويورك "لست سعيدا بذلك"، في إشارة إلى قرارات البنك المركزي، مضيفًا أنه يفضل سداد الديون أو القيام بأشياء أخرى كخلق المزيد من الوظائف، لذلك أنا قلق من حقيقة أنهم يحبون رفع أسعار الفائدة ويمكننا القيام بأشياء أخرى مع المال."

وقال ترامب إنه سعيد بالناس الذين ينقذون أموالهم وبدأوا في الحصول على الفائدة، لاسيما بعدما رفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة تدريجيا لثلاث سنوات، وأخيراً أعادها إلى المستويات الطبيعية بعد فترة طويلة من الأزمة المالية، حيث يدير البنك المركزي معدلات لتحفيز الاقتصاد الضعيف أو لمنعه من السقوط الشديد، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من التضخم.

وتم تصميم الاحتياطي الفيدرالي بحيث يكون مستقلاً عن التدخل السياسي، ويتجنب الرؤساء عمومًا التعليق على السياسة النقدية، لكن ترامب أخبر سي إن بي سي في يوليو ورويترز في أغسطس أن المعدلات الأعلى تقوّض الميزة التنافسية الأمريكية ضد البلدان الأخرى.

وقال ترامب "لست سعيدا برفع أسعار الفائدة يجب أن أعطي بعض المساعدة للبنك الاحتياطي الفيدرالي، فيما رد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي «جيروم باول»عن النقد الترامبي، قائلًا «لا تحركنا العوامل السياسية وهذه هي الطريقة التي ستكون جيدة دائما بالنسبة لنا».

يذكر أنه منذ أن تولى ترامب منصبه، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة ست مرات، بما في ذلك ثلاث مرات في عهد باول، حيث يقوم المصرف الاحتياطي الفدرالي برفع معدلات الفائدة تدريجيا مع اكتساب الاقتصاد قوة.

وفي مؤتمر صحفي، قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتبر أفضل المؤثرين في تحديد سياسة سعر الفائدة مضيفًا : «لقد حصلنا على وظيفة مهمة فعلاً نيابة عن الشعب الأمريكي من قبل الكونجرس، وقد تم تزويدنا بالأدوات اللازمة للقيام بذلك لذلك أنا وزملائي نركز بشكل حصري على تنفيذ تلك المهمة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة