اللي عايز يتثقف لازم يدفع.. أسعار إصدارات إدارة النشر بقصور الثقافة تثير أزمة بالنواب

السبت، 29 سبتمبر 2018 10:00 ص
اللي عايز يتثقف لازم يدفع.. أسعار إصدارات إدارة النشر بقصور الثقافة تثير أزمة بالنواب
الدكتور محمد فؤاد
مصطفى النجار

 
«اللي عايز يتثقف لازم يدفع».. هذا لسان حال القراء بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها القائمون على الهيئة العامة لقصور الثقافة على أسعار الإصدارات الخاصة بإدارة النشر بالهيئة.

الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، موجها إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بشأن زيادة أسعار الإصدارات الخاصة بإدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقال فؤاد في طلب الإحاطة: القرار الذي صدر مؤخرا من جانب القائمين على الهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة برفع أسعار الإصدارات والكتب الصادرة من دار النشر الخاص بالهيئة إلى ما بين 300%- 500% عن السعر الحالي، أدى إلى حدوث حالة من البلبلة بين صفوف جمهور القراء والمثقفين لما فيه من مشكلات ومعوقات وخيمة، أولها زيادة نسبة المرتجعات من تلك الإصدارات جراء ذلك الارتفاع، وثانيها هو أنه يهدد منظومة النشر بشكل عام جراء العزوف المتوقع عن عملية شراء تلك الإصدارات من جانب المواطنين.

ولفت النائب البرلماني، إلى أنه من غير المنطقى أن تقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بصفتها جهة حكومية خدمية غير هادفة للربح باتخاذ مثل تلك الإجراءات والقرارات التي تنعكس سلبا وبشكل مباشر على عملية التثقيف ونشر الوعي الثقافي التي تعتبر من الثوابت المجتمعية الأصيلة في عملية بناء الإنسان المصري.

«أطالب بضرورة إتخاذ ما يلزم من إجراءات فى سبيل إيجاد استراتيجية ملائمة لتصحيح نتائج القرار وإعادة الأمور إلى مسارها السليم فى أقرب وقت ممكن».. يضيف النائب محمد فؤاد.

بدوره، قال طارق متولي عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الإجراءات الحكومية الأخير ستؤثر على معدلات وعي الشباب التي تعاني من الأساس من تدني الوعي وعدم تبنيهم لأفكار تساعدهم على التقدم وتحسين مستوى معيشتهم وإفادة البلد بشكل عام.

وأضاف متولي، لـ صوت الأمة: «أننا في وقت نحارب فيه الإرهاب الذي يعتمد علي جهل وفقر البعض ويتلاعب بالمفاهيم ويستغل تدني المستوى التعليمي وبالتالي المستوى الثقافي، لنقوم نحن بمساعدة الجماعات المتطرفة بشكل غير مباشر وربنا غير مقصود من خلال تسهيل التلاعب بالعقول ونحن نعيش في عصر حروب العقول بينما نستطيع تيسير الأمر على الأجهزة الأمنية بزيادة الثقافة عبر إنتاج الكتب الراقية بأسعار مخفضة لدعم العقول».

وتساءل عن خطة الحكومة بالنهوض بالثقافة العامة للمواطنين، مؤكدًا أن أي نهضة أو تقدم أساسه ثقافة الشعوب وليس توفير دعم من الثقافة، مطالبًا الحكومة بالتراجع عن قرارها وزيادة الوعي بأهمية اقتناء الكتاب والقراءة على اعتبار أن الثقافة هي نبض الشعوب، متابعا: «بلاش نتعامل مع الثقافة بأسلوب تجاري، وإن اللي عايز يتثقف لازم يدفع وارحموا المثقفين».

 
 
WhatsApp Image 2018-09-28 at 11.40.17 AM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة