تحالف شياطين الإرهاب.. 5 مكاسب إيرانية من دعم قطر لتطوير حقل بارس الجنوبي

السبت، 29 سبتمبر 2018 08:00 ص
تحالف شياطين الإرهاب.. 5 مكاسب إيرانية من دعم قطر لتطوير حقل بارس الجنوبي
امير قطر ورئيس ايران
كتب محمد شعلان

تعمل قطر وإيران على مساندة بعضهما البعض، بعد محاصرة طهران بالعقوبات الأمريكية التي تتسبب في نزيف الاقتصاد الإيراني المنهك، خاصة بعد وصول العقوبات لقطاع الطاقة ،ما أسفر عن تحرك الصديق القطري، بإعلان توسيع خطط زيادة طاقة إنتاج الغاز المسال من حقل الشمال، كما تسميه قطر أو بارس الجنوبي كما تطلق عليه إيران المشترك بينهما.

 

 كان تحرك إيران وقطر في السر ليصبح التعاون في العلن،وتتحرك إيران لتخفيف أعباء صديقتها إيران من مقصلة العقوبات الأمريكية على قطاع النفط، وسيسفر عن خطط زيادة طاقة إنتاج الغاز المسال من حقل بارس الجنوبي 5 مكاسب لإيران توقف نزيف العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

 

5 مكاسب لإيران من تطوير حقل بارس 

وبينما تتحرك أمريكا لوقف إرهاب إيران تتعاون قطر مع دولة الإرهاب الأولى لوقف نزيفها الاقتصادي، وأبرز منافع طهران من تطوير حقل بارس الجنوبي: أن التطوير سيرفع طاقة إنتاج الحقل الذي تبلغ مساحته 9700 كيلو متر مربع بنسبة 43% أي رفع الإنتاج من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا، إنشاء خط إنتاج رابع عملاق يضاف إلى خطوط الإنتاج الثلاثة في الحقل الذي تم الإعلان عنها في يونيو المنصرم.

 

وستقوم خطة التطوير أيضا على إنتاج نحو 4 ألف طن من غاز الإيثان، و263 ألف برميل مكثفات، و11 ألف طن من غاز البترول المسال، و20 طن من الهليوم النقي يوميا، كما ستعزز طهران طاقة إنتاج حقل بارس الجنوبي بواقع 3 مليارات قدم مكعبة على أن يتم تحقيق ذلك بحلول منتصف فصل الشتاء كأقصى تقدير.

اقرأ أيضاً: 4 دول آسيوية نصيب الأسد من نفط إيران.. هل تلتزم آسيا بأضرار عقوبات ترامب؟

ويشير الإعلان القطري الإيراني إلى إمكانية أن توفر الدوحة غطاء لطهران للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها في القطاع النفطي، وليس في المشهد مفاجئة خاصة وأن سمة الأزمات الدبلوماسية أنها تفضح أوراق كان يلعبها ساسة قطر وإيران خفية والدوحة رأت أن تنتهج عقب أزمتها اللعب على المكشوف.

 

وبعدما حاولت قطر طويلا إخفاء تقاربها المريب مع طهران اختارت الانسلاخ تماما عن محيطها الطبيعي العربي واستبدالها بالأحضان الفارسية، وبينما تسعي الولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات الاقتصادية إلى كبح جماح أنشطة إيران نفسها المزعزعة لأشقاء قطر في المنطقة تعمل الدوحة على مساعدتها للالتفاف على العقوبات.

اقرأ أيضاً: بعد فرض أمريكا عقوبات على طهران.. هل تستطع روسيا تعويض نفط إيران؟

وكانت  قطر وإيران اعتزما رفعهما إنتاج الغاز الطبيعي المسال من الحقل المشترك بينهما، في إعلان متزامن مع إمكانية أن توفر قطر غطاء لإيران للالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها بالقطاع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة