التحالف الجديد يواجه التهديد الإيراني في المنطقة.. نتائج اجتماع «واشنطن» مع وزراء الخارجية العرب

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 05:59 م
التحالف الجديد يواجه التهديد الإيراني في المنطقة.. نتائج اجتماع «واشنطن» مع وزراء الخارجية العرب
ترامب
كتب أحمد عرفة

بعد أن سلط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال خطابه الذي ألقاه في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، على التحالف الاستراتيجي الذي من المقرر أن يتم تدشينه في المنطقة ويضم الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، بدأت اجتماعات وزراء خارجية الدول التي ستشارك في هذا التحالف، عقد اجتماعات لمناقشة التهديد الإيراني في المنطقة العربية.

تأتي تلك التطورات في ظل في ظل استمرار العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية ضد النظام الإيراني، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، بجانب إعلان واشنطن عن فرض عقوبات جديدة ضد طهران خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أكد الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» على «تويتر»، اختتام الاجتماع بين وزير الخارجية الأميركي ونظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن في مدينة نيويورك الأمريكية، لمناقشة التهديد الإيراني للمنطقة العربية، ناقلا عن وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد تأكيده أن الاجتماع ناقش مخاطر التهديد الإيراني على المنطقة العربية.

كما نقل حساب «سكاي نيوز»، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، «هيذر نويرت»، قولهاك «إن النظام الإيراني يقيد الحريات الدينية في طهران، موضحة أن النظام الإيراني يواصل اعتقال معارضيه ويمارس سياسة التعذيب واضطهاد السجناء».

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الشعب الإيراني بحاجة إلى مساعدة ودعم من المجتمع الدولي لمواجهة انتهاكات النظام، لافتة إلى أن النظام الإيراني ينشر التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم.

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال في خطابه، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد أن هناك تعاون مع مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر لإقامة تحالف يحقق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث يجب إنهاء التصعيد العسكري في سوريا وإيجاد حل سياسي يحقق تطلعات الشعب، مشيرا إلى أن قادة إيران يؤيدون القتل والدمار والفوضى ولا يحترمون دول الجوار، كما أن قادة إيران سرقوا ملايين الدولارات من الخزانة العامة لانفاق الأموال على عملائهم لشن الحروب، موضحا أن دول عدة في الشرق الأوسط دعمت قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق