تقرير أمريكي: تدخل القوات المسلحة في 2017 حقق استقرارا غير متوقع في أسعار اللحوم

الأحد، 30 سبتمبر 2018 04:00 م
تقرير أمريكي: تدخل القوات المسلحة في 2017 حقق استقرارا غير متوقع في أسعار اللحوم
لحوم - أرشيفية
كتب مدحت عادل

أبرز تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، التطورات التي شهدتها الثروة الحيوانية، فيما يتعلق بحجم الإنتاج والاستهلاك المحلي، والتحديات التي شهدها القطاع في الفترة الأخيرة، وأثر خطط الحكومة، لتأمين احتياجات السوق المحلية في مصر.

وتوقع التقرير، ارتفاع حجم الواردات المصرية من لحوم الأبقار إلى نحو 340 ألف طن عام 2019، بزيادة تقدر بنحو 20 ألف طن تعادل 6% مقارنة بعام 2018، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن يشهد عام 2017، تراجع الطلب على لحوم الأبقار، نتيجة لزيادة معدل التضخم في ذلك الوقت، إلا أن هذا لم يحدث بفضل تدخل كلا من القوات المسلحة، ووزارة التموين، ما حقق استقرارا فى الأسعار عن طريق توسيع توزيعها بالتجزئة الخاصة باللحم البقري.

وكانت لحوم البقر المستوردة لا تزال أرخص من المنتجات المحلية، وستظل «البرازيل، والهند، والسودان، وباراجواي» الموردين الأساسيين للحوم البقر، ومن المتوقع أن يستمر الطلب على لحوم البقر بشكل كبير مع انخفاض التضخم واستمرار الزيادة في عدد السكان.

توقعات متوسط استهلاك اللحوم
 

وشهد عام 2017 إجراءات سريعة من جانب الحكومة، من أجل العمل علي توفير اللحوم بأسعار مناسبة، وذلك عن طريق السيارات المتنقلة التابعة للقوات المسلحة، وأيضا سلسلة «أمان» التابعة لوزارة الداخلية، ما ساعد على تحقيق توازن في أسعار اللحوم المتوفرة للمواطنين.

ويري التقرير، أن إنتاج العجول في 2019 سيشهد زيادة طفيفة إلى 1.94 مليون رأس، وذلك مقابل 1.93 مليون رأس في عام 2018، كما سترتفع الواردات المصرية من الماشية إلى 340 ألف رأس بزيادة تبلغ نحو 90 ألف رأس.

وعزا التقرير زيادة إنتاج الماشية ووارداتها إلى استهلاك لحوم البقر المتزايد في عام 2019، والذي من المتوقع أن يسجل نحو 713 ألف طن، بزيادة تبلغ نحو 28 ألف طن توازي 4% مقارنة بعام 2018.

وبالمثل من المتوقع أن تنمو واردات لحوم البقر، لتصل إلى 340 ألف طن، بزيادة تصل إلى 20 ألف طن متري، فيما تبقي التوقعات بأن تظل مصر أكبر مستورد للماشية الحية ولحوم البقر.

مؤشر استيراد اللحوم
 
واعتبر التقرير، أن السياسات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا للحد من ذبح الماشية التي تقل أوزانها عن 400 كيلو، والذكور الأقل من عامين، على دفع الإنتاج المحلي، كما أن الحكومة تتحكم في بعض تكاليف المدخلات لمنتجات الأعلاف المحددة، ما يزيد من تحفيز الإنتاج.

وأوضح التقرير، أن زيادة معدل الوفيات بين الثروة الحيوانية، نتيجة تفشي الأمراض الجلدية في بعض المحافظات، سترفع الخسائر إلى نحو 290 ألف رأس عام 2019، مقابل 200 ألف رأس عام 2018، أى بزيادة تقدر بنسبة 45%، لافتا إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتخفيف واحتواء المرض، من بينها قيود على حركة الماشية بين المحافظات التي توفر اللقاحات والخدمات البيطرية المكثفة في المحافظات المتضررة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة