رئيسة وزراء بريطانيا أمام النيران.. هل يسحق «جونسون» أحلام «ماي» في اتفاقية بريكست؟

الأحد، 30 سبتمبر 2018 05:00 م
رئيسة وزراء بريطانيا أمام النيران.. هل يسحق «جونسون» أحلام «ماي» في اتفاقية بريكست؟
وزير الخارجية البريطانى السابق بوريس جونسون وتيريزا ماي

حرب التصريحات الشرسة بين وزير الخارجية البريطانى السابق بوريس جونسون، ورئيسة وزراء بريطانا تيريزا ماي، مازالت مشتعلة، ويبدو انها لن تتوقف خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد زعم الأول أن «ماي»، تهدف إلى تدمير الاقتصاد البريطاني، بخروجها من الاتحاد الأوروبي- او اتفاقية بريكست- وعلى الرغم من أن استفتاء بريكست الذي جرى في يونيو (2016)، انحاذ فيه البريطانيون إلى الخروج من الاحاد الأوروبي، إلا أن الوضع بدأ يتبدل من جديد.
 
فخلال الشهور الماضية ترددت أنباء عديدة عن تواترت من عزم الحكومة في المملكة التراجع عن نتائج الاستفتاء، أو تنظيم استفتاء جديد، بينما تقول شواهد أخرى إنها تواصل ترتيبات الخروج من الاتحاد، ولكنها تسعى لإطالة أمد الأمر وتقليل خسائره قدر الإمكان.

وفي أعقاب هذا التوتر بدأ وزير الخارجية البريطانى السابق بوريس جونسون، يلعب على وتر تأجيج الوضع لرئيس الوزراء البريطانية، وهاجمه في العديد من المحافل، بزعم أنها تسعى لانهيار وحصار بلاد الإنجليز، ما دفع «ماي»، للرد على وزير خارجيتها السابق، إلا أنه لم يتراجع وجدد اشتباكه، واصفا خطتها للبريكست «بالمنافية للعقل». جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى لحزب المحافظين الحاكم فى مدينة برمنجهام فى الوقت الذى تواجه فيه المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى مأزقا؛ مما يسبب انقسامات عميقة حول الاستراتيجية التي يجب اتباعها قبل ستة أشهر من الموعد المحدد لبريكست.

وجاءت تعليقات جونسون فيما وضعت رئيسة الوزراء خططا تهدف إلى تعزيز موقفها، معلنة عن إجراءات لمنع الأجانب الذين يشترون المنازل ومقترحات لمهرجان وطنى فى عام 2022 وهو العام الذى ستجرى فيه الانتخابات العامة القادمة.

وسلط جونسون الضوء على التمييز الرئيسى بينه وبين ماى - فى ملاحظات من شأنها إثارة تكهنات حول طموحات جونسون فى زعامة حزب المحافظين، قائلا: «على عكس رئيسة الوزراء ، قمت بحملة من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى».

وكانت الفترة الماضية، شهدت تطورات في الأحداث كانت من شأنها أن تكتب السطور الأخيرة في تاريخ قيادة تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، الحكومة الإنجليزية. وعقب مدة من الاعتكاف والخفاء عن وائل الإعلام، ظهرت «ماي» بوجه أخر، حيث اتهمت رئيسة وزراء بريطانيا معارضيها بأنهم يسعن للإطاحة بها من أجل أغراض سياسية.
 
خطط تيريزا ماي، التي كانت قد لاقت استحسان في بداية الأمر للخروج من الاتحاد الأوربي، بدأت تنقلب عليها، بعد أن أصبح الحلم الإنجليزي قاب قوسين أو أدنى من التحقيق، فقد شهدت الفترة الماضية، وقفات احتجاجية ودعوات للتصويت مرة أخرى على الخروج من «بريكست»، وربما كانت تلك المواقف، تقرب موعد انتهاء ولاية تيريزا ماي خطوة بعد الأخرى.
 
إلا أن «ماي»، المتمسكة بالحلم البريطاني على حد وصفها، بدأت في التشكيك في معارضيها، مشيرة إلى أنهم يسعون لتحقيق أهدافهم على حساب بريطانيا، وتقويض المصالح الوطنية.
 
كانت كلمات ماي السابقة، والتي جاءت خلال لقاء لها بصحيفة صن تايمز، بمثابة طوق نجاة، قد يلتف حولها لينجده من نكبة «بريكست»، والتي أصبحت أضيف من «فتحة الإبرة»، والتي قد تودي بولاية رئيسة وزراء بريطانيا، وتمنعها من استكمال حلم الخروج من الاتحاد الأوروبي.
 
كانت التطورات الأخيرة، في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، شهدت حرب تصريحات بين المؤيدين والمعارضين. إلا أن ماي فضلت التزام الصمت، وعدم الانسياق في حرب التصريحات والهجمات التي، قد بدأ شنها وزير خارجيتها السابق بوريس جونسون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة