سهم ارتفاع أسعار الدقيق يهدد الفينو والجاتو.. المخابز الآلية تعيش أسواء كوابيسها

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 12:00 ص
سهم ارتفاع أسعار الدقيق يهدد الفينو والجاتو.. المخابز الآلية تعيش أسواء كوابيسها
عيش فينو
كتب محمد شعلان

ارتفاع أسعار مترقب قد تشهده السلع المعروضة بالمخابز الآلية، ومحلات الحلويات خلال الأيام القليلة المقبلة من "فينو وجاتوهات وحلويات بشكل عام" نظرا لارتفاع سعر القمح في البورصة العالمية، حيث سيؤثر هذا الارتفاع حال حدوثه على مبيعات المخابز مما يضع أصحابها أمام ضرورة اتخاذ قرارات بديلة عن رفع الأسعار لضمان استمرار إقبال المواطنين على شراء منتجات المخابز.

أصحاب المخابز وارتفاع أسعار
واقترح عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على قناة dmc، أن يقوم أصحاب المخابز الآلية بتقليل حجم الفينو مع استمرار سعره بنفس الثمن نظرا لكونه من أكثر السلع إقبالاً عليها من المواطنين وبالتالي يكون "الفينو" في متناول العامة دون تضرر أي من الجهات.

وأوضح عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز، أن سعر البورصة العالمي فيما يتعلق بأسعار القمح شهدت ارتفاع جديد فأصبحت أسعار الدقيق الـ72% تتفاوت من 5100 جنيه الطن و5500 و6400 و6900 جنيه للطن وهذا بالنسبة للدقيق الخمس نجوم، مؤكدًا أن هذه الأسعار ستؤدي في النهاية إلى ارتفاع سعر رغيف الفينو أو تقليل حجمه.

اقرأ أيضاً: «البلدي يوكل».. شعبة المخابز : سعر الرغيف الفينو يرتفع كل أسبوع

وأشار عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز، أنه لطالما السلعة غير خاضعة لقرارات تموينية وغير مسعرة تسعير جبري فهي حرة التداول في السوق وتمثل عرض وطلب، ولا تستطيع وزارة التموين والحكومة التدخل لأنها سلعة حرة التداول والدولة تشجع السوق الحر، وأن هذا الإجراء مجبر عليه أصحاب المخابز لمواجهة أسعار الدقيق التي تتفاوت زيادتها بشكل أسبوعي.

وتحدث عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن كافة أسعار المعجنات ستشهد زيادة وليس "الفينو" فقط، مقترحا على الدولة أن تنتج رغيف مدعم في مخابز القطاع العام لمراعاة محدودي الدخل والفئات المتوسطة .

اقرأ أيضاً: شعبة المخابز: الـ«فينو» سيرتفع سعره كل أسبوع بعد نهاية العيد.. والإقبال ضعيف

وكان قد حذر حسن المحمدي، رئيس شعبة أصحاب المخابز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، من اتجاه بعض أصحاب المخابز الآلية إلى رفع أسعار المخبوزات والمعجنات خاصة "العيش الفينو" في الأسواق بعد زيادة أسعار الدقيق في الفترة الأخيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة