للكشف عن الأمراض المزمنة بالمدارس.. تفاصيل فحص 23 مليون طالب سنويا

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:00 ص
للكشف عن الأمراض المزمنة بالمدارس.. تفاصيل فحص 23 مليون طالب سنويا
هالة زايد - وزيرة الصحة

من أجل الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة على أن يتم تحويل المصابين إلى العيادات الشامل للعلاج وصرف الدواء بالمجان، أعلنت وزارة الصحة ممثلة فى هيئة التأمين الصحى بدء الفحص الشامل للطلاب بالمدارس الحكومية والخاصة.
 
بدء الفحص الشامل يشمل الكشف عن أمراض الأسنان والنظر والباطنة لأكثر من 23 مليون طالب وطالبة، بالإضافة إلى إجراء 3 تحاليل طبية تتمثل فى صورة الدم وبول وبراز.
 
فى ذات السياق قالت الدكتورة سهير عبد الحميد رئيس هيئة التأمين الصحى أنه يتم متابعة الأمراض المزمنة شهرياً مع تحويل الحالات للمستشفى بالإضافة إلى عمل الإسعافات الاولية لأى حالة طارئة مع التحويل السريع للعيادات الشامل إذا لزمت الحاجة وتابعت: يتم الحجز بالمستشفى وإجراء العمليات للطلاب إذا لزم الأمر بالمجان.
 
وأضافت رئيس هيئة التأمين الصحى أن قيمة الاشتراك السنوى بالتأمين الصحى للطلاب 12 جنيها وتسدد الدولة عن الطالب 15 جنيها ليصبح إجمالى القيمة 27 جنيها فقط، وتابعت أن إجمالى قيمة الاشتراك السنوى لطلاب المدارس بلغت 8.5 مليار جنيه هذا العام، ولدينا 23 مليون طالب هذا العام نقدم لهم الرعاية الصحية الكاملة على مستوى الجمهورية.
 
وأشارت  أنه جارى حالياً عمل توعية بمبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض غير السارية مثل السكر والضغط والسمنة المفرطة بالإضافة لفيروس سى فى 11 محافظة وهى أسيوط والقليوبية والإسكندرية ومرسى مطروح والبحيرة وبورسعيد وجنوب سيناء ودمياط والفيوم.
 
وكشفت رئيس هيئة التأمين الصحى عن وجود فرق طبية تابعة للهيئة تقوم بالمرور على البنية الداخلية والخارجية للمدارس للوقوف على العوامل الخطرة التى تسبب فى مشاكل صحية للطلاب مع كتابة تقارير شاملة وربعها بدورها لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تعرض الطلاب للخطر وتابعت لدينا مخزون استراتيجى لأدوية الطلاب بالمدارس وخاصة الطوارئ يكفى حتى عام كامل، مشيرة إلى أن أى طالب لديه شكوى علية الاتصال برقم 106 من أى تليفون أرضى أو محمول وسيتم التعامل معه خلال 24 ساعة وحلها ومعاقبة المخالفين.
 
من جانبها قالت وزارة الصحة أنه يتم توقيع الكشف الطبى على الطلاب فى المدارس الحكومية والخاصة للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة على أن يتم توفير العلاج بشكل دورى وسريع للحالات التى تعانى من مشاكل صحية.
 
وأكدت وزارة الصحة إنه يتم ترصد الحالات المعدية المصابة بالأمراض الخطرة وإتباع إجراءات العزل معها بالإضافة إلى فحص الأغذية بالكنتين المدرسى بالإضافة إلى وجبات الطلبة والتأكد من مطابقتها للمواصفات والاشتراطات وتابعت وزارة الصحة : لدينا 186 عيادة شاملة و143 وحده ثنائية بها ممارس عام وعيادة أسنان و65 وحده ثلاثية بها ممارس عام وعيادة أسنان ومعمل وتابعت اتخذنا 6 اجراءات لوقاية الطلاب من الأمراض الوبائية.
 
وتابعت فى بيان لها : يتم أيضا متابعة التطعيمات التى يحصل عليها الطلاب كطعم الالتهاب السحائى الذى يحصل علية طلاب الصفوف الأولى من المراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلى طعم الثنائى والذى يحصل علية طلاب الصف الثانى الابتدائى والرابع من نفس المرحلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة