طهران تواصل السقوط في الهاوية.. المؤشرات تكشف حجم تدهور اقتصادها لإيران

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 04:00 ص
طهران تواصل السقوط في الهاوية.. المؤشرات تكشف حجم تدهور اقتصادها لإيران
حسن روحانى
كتب أحمد عرفة

لا يزال الأزمة الاقتصادية تتزايد في إيران، في ظل وصول قيمة العملة الإيرانية إلى أرقام قياسية أمام الدولار الأمريكي، وهو ما كان له انعكاس كبير على أسعار السلع في طهران.

في ذات الإطار، تواصل طهران سياساتها الاستفزازية في المنطقة العربية، فرغم الانهيار الاقتصادي الذي يعاني منه نظام الملالي، نجد استمرار في الدعم الإيراني لمليشيات الحوثيين بالأسلحة والمعدات.

التدهور المستمر في الاقتصادي الإيراني، من شأنه أن يزيد من حدة التظاهرات المندلعة في إيران خلال الفترة الماضية، ومستمرة منذ شهور، خاصة أن العقوبات الأمريكية التي يتم فرضها على النظام الإيراني تعقد من وضعه الاقتصادي.

بوابة "العين" الإماراتية، أكدت أن مركز الإحصاء الحكومي في إيران، أشار إلى وجود ارتفاعا كبيرا ومتسارعا لأسعار المواد الغذائية على أساس سنوي، في ظل تزايد مؤشرات التضخم وتضاؤل القدرة الشرائية في البلاد، حيث وصلت حدة غلاء أسعار السلع الأساسية والأطعمة الشعبية الإيرانية إلى نحو 36 % في سبتمبر الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام، بينما سجل الصعود بمؤشر التضخم العام أكثر من 13.5 % طوال 3 أشهر مضت.

وأشارت البوابة الإماراتية، إلى أن الأرقام أظهرت وصول مؤشر التضخم السنوي بالمناطق الحضرية في إيران إلى 31.5 % خلال الشهر الماضي، فيما أشارت المعطيات إلى موجة تصاعدية مقبلة بأسعار أغلب السلع والبضائع داخل الأسواق المحلية، فيما صعدت نسبة التضخم بنسبة 1.5 % على أساس شهري مقارنة بأغسطس الماضي، وسط توقعات بارتفاع أكبر في أسعار الشهر الجاري.

يأتي هذا في الوقت الذي توعدت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، النظام الإيراني بمزيد من العقوبات خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي.

من جانبه قال الكاتب الكويتي، أحمد الجار الله، إن الدول العالميه قررت الكشف عن ما فعلت إيران في دول العالم وذالك من سقوط الشاه ومن تولي النظام الكهنوتي الخميني مسئوليه حكم إيران كل الاعمال الارهابيه التي فعلتها أوساهمت فيها إيران من قيام، فثوره الخميني الارهابيه سيتم نشر تفاصيلها.

وأضاف الكاتب الكويتي، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن إيران بدأت بذبح أبنائها لتهم إقتصاديه إيران في حيص بيص تبحث عن كباش ترمي مشاكل إيران عليهم إيران مشاكلها نظامها الكهنوتي المحاصر من العالم كله.

كانت صحيفة «واشنطن بوست»، سلطة الضوء على الوسائل التي قد تنتهجها إيران للخروج من مأزق الانهيار الاقتصادي التي تعاني منه. وأشارت الصحيفة إلى أن طهران تعتزم الالتفاف حول العقوبات الأمريكية المفروضة على مبيعاتها النفطية عن طريق بيع البترول وتسيير التجارة الدولية بعملات أخرى غير الدولار الأمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق