الأرقام تتحدث.. السكك الحديدية تحقق طفرة كبيرة خلال 7 أشهر

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 08:00 ص
الأرقام تتحدث.. السكك الحديدية تحقق طفرة كبيرة خلال 7 أشهر
هشام عرفات وزير النقل وقطارات سكة حديد

شهد قطاع السكك الحديدية، خلال الفترة الأخيرة، نهضة تنموية كبيرة، تهدف إلى تحسين خدمات قطاع السكك الحديدية، خاصة وأنها تعد من أعرق الهيئات القومية ليس على مستوى مصر فقط، ولكن على مستوى العالم أيضاً، فهي ثاني هيئات السكك الحديدية في التأسيس بعد السكك الحديدية ببريطانيا والتي تأسست قبلها «المصرية» بفترة وجيزة.
 
كانت الخطوات الإصلاحية لقطاع السكك الحديدية، شهد طفرة غير مسبوقة، من حيث الإيرادات الشهرية المحققة، بالإضافة إلى عدد الركاب وكميات البضائع المنقولة عن طريق القطارات، بالإضافة للحوادث والتصادمات الواقعة وما تخلفه من مصابين ووفيات، يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا شهريا يرصد خلاله كل ما سبق.
 
كان جهاز الإحصاء، رصد ضمن نشرته المعلوماتية الشهرية، حجم الإنجازات التي حققها قطاع السكك الحديدية، حيث تضمن عدد من التقارير الإحصائية المتنوعة، أبرزها، تقرير السكك الحديدية، وبحسب تلك البيانات الرسمية الصادرة على مدار الفترة من (يناير- يوليو 2018)، وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، أحوال السكك الحديدية في أرقام.
 
في أول 7 أشهر من 2018.. حققت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إجمالي إيرادات تجاوزت قيمتها 1.240 مليار جنيه، فيما سجل شهر يوليو الماضي «نهاية الفترة المذكورة» أعلى إيرادات شهرية مقارنة بباقي أشهر الفترة المشار إليها.
 
وبلغت إيرادات السكة الحديد خلال شهر يوليو الماضي 206.7 مليون جنيه، مقابل 175.9 مليون جنيه في شهر يونيو السابق له مباشرة، بينما سجل شهر فبراير من العام الجاري 2018 أقل إيرادات للهيئة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يوليو الماضي، بإيرادات بلغت قيمتها 154.9 مليون جنيه.
 
ومن أبرز الأرقام التي يرصدها جهاز الإحصاء من دفتر أحوال سكك حديد مصر أيضاً، عدد الركاب وكميات البضائع المنقولة عن طريق القطارات، حيث بلغ إجمالي عدد الركاب المستخدمة لقطارات مصر خلال الفترة من (يناير- يوليو 2018) نحو 148.6 مليون راكب.
 
بينما بلغ إجمالي الكميات المنقولة للبضائع عبر القطارات، ما يزيد عن 2.450 مليون طن، وبحسب البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء، لا يرتبط حجم الإيرادات المحققة في شهر ما بعدد الركاب فقط وإنما بإجمالي عدد الركاب مع الكميات المنقولة من البضائع.
 
على سبيل المثال، حققت الهيئة خلال يناير 2018 إيرادات بقيمة 190.7 مليون جنيه، وبلغ عدد الركاب في هذا الشهر 20.7 مليون راكب، بينما حققت الهيئة إيرادات أقل في شهر مارس بقيمة 175.3 مليون جنيه بالرغم أن عدد الركاب في هذا الشهر بلغ 21.8 مليون راكب، ولكن ارتفاع كميات البضائع المنقولة خلال شهر يناير «بالرغم من انخفاض عدد الركاب» عن مارس، هي التي ساهمت في ارتفاع قيمة إيراداته.
 
وفى سياق متصل، رصد جهاز الإحصاء في تقاريره عن أحوال السكة الحديد على مدار الفترة من (يناير- يوليو 2018)، إجمالي عدد حوادث القطارات الواقعة، والتي بلغت 1197 حادثاً، تخلف عنها 82 مصابا ومصرع 23 شخصا، ومن واقع البيانات الإحصائية، سجل شهر مايو 2018 أعلى عدد في حوادث القطارات بـ 189 حادثاً نتج عنها 3 مصابين ومصرع 5.
 
فيما سجل شهر فبراير 2018 أقل عدد لحوادث القطارات، بـ 153 حادثاً نتج عنها حالتي إصابة ومصرع 3، ووفقاً للبيانات الرسمية عن جهاز الإحصاء حول الهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية، نستعرض أحوال الهيئة من حيث الإيرادات وعدد الركاب وكميات البضائع المنقولة وحوادث القطارات شهر بشهر خلال الفترة من (يناير- يوليو 2018).
 

شهر يناير

قطارات يناير
حوادث قطارات يناير

 

شهر فبراير 

قطارات فبراير

 
حوادث قطارات فبراير
 
 
شهر مارس

مارس

 
حوادث مارس
 
شهر إبريل

قطارات إبريل

 

حوادث ابريل
 
شهر مايو  

مايو

 
حوادث مايو
 

شهر يونيو

 

قطارات يونيو
حوادث يونيو
 

شهر يوليو
 

يوليو

 
حوادث يوليو
 
 
تابع يوليو

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق