البرلمان العراقي يحسم.. من يقود بغداد خلال الفترة المقبلة؟

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 07:15 م
البرلمان العراقي يحسم.. من يقود بغداد خلال الفترة المقبلة؟
البرلمان العراقى
كتب أحمد عرفة

لا تزال أزمة اختيار رئيس الجمهورية العراقية، مستمرة في ظل تعدد المرشحين، واستمرار الخلافات بين الأحزاب الكردية التي دفعت بقياداتها للترشح على رئاسة الجمهورية العراقية.

يأتي هذا في الوقت الذي وجه فيه تحالف "سائرون" الذي يتزعمه القيادي الشيعي العراقي مقتدى الصدر، رسالة إلى البرلمان العراقي، طالبه فيه بسرعة إتمام الاستحقاقات الانتخابية من اختيار رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة العراقية.

وتتصارع الأحزاب الكردية في الانتخابات الرئاسة العراقية، حيث أقامت تلك الأحزاب الكردية، جولات عدة في مختلف المحافظات للترويج لمرشحيها خلال الفترة الماضية.

وفي ذات الإطار، انسحب خلال الساعات الأخيرة من التصويت في اختيار رئيس الجمهورية العراقي، قبل بدء تصويت البرلمان العراقي.

وأكدت وكالة "سبوتنيك" الروسية، انسحاب 4 أشخاص من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في العراق، مشيرة إلى انسحاب عبد الكريم عبطان وسليم همزة وعبد اللطيف جمال رشيد وعمر البرزنجي من الترشح لرئاسة الجمهورية، فيما أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي أن المحكمة الاتحادية استبعدت بعض المتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية العراقية.   

من جانبه أكد الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، انتهاء عملية فرز الأصوات في انتخابات رئيس جمهورية العراق دون حصول أي من المرشحين على ثلثي الأصوات، موضحة أن  برهم صالح يحصد 100 صوت من أصوات أعضاء البرلمان العراقي مقابل 35 لفؤاد حسين في انتخاب رئيس الجمهورية حتى الآن.

وأشار الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية ، إلى أن المرشح العراقي برهم صالح يتقدم على منافسه فؤاد حسين في انتخاب رئيس الجمهورية بفارق كبير حسب النتائج الأولية، لافتة إلى أن البرلمان العراقي يستعد لجولة تصويت ثانية على منصب رئيس الجمهورية بين برهم صالح وفؤاد حسين.

كما نقلت الوكالة الروسية، عن المتحدث باسم تحالف سائرون قحطان الجبوري، تأكيده رؤية مقتدى الصدر زعيم ائتلاف "سائرون" كانت وما زالت هي التأكيد على أهمية أن يحترم ممثلو الشعب المدد الدستورية لانتخاب الرئاسات الثلاث رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة، ورئاسة البرلمان، من أجل استكمال الاستحقاقات المرتبطة بذلك، موضحا أن الشعب العراقي الذي أوصل الكتل السياسية إلى قبة البرلمان ينتظر منها تشكيل حكومة بأسرع وقت قادرة على تلبية مطالبه واحتياجاته بدءا بالخدمات والأمن والاستثمار وإصلاح منظومة الحكم والتوجه إلى بناء علاقات متوازنة مع الجميع في الداخل والخارج، وذلك لن يتحقق في حال استمرت التجاذبات والمناكفات السياسية.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، ذكرت أن رئيس مجلس النواب العراق، محمد الحلبوسي، استقبل المبعوث الأمريكي إلى العراق، حيث بحث الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، وسبل استمرار التنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب وعلى النحو الذي يضمن حفظ الأمن والاستقرار على المستويين العراقي والإقليمي، وكذلك بحث تطورات المشهد السياسي العراقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة