ساعات على حسم اسم «رئيس العراق الجديد».. لماذا يزور مبعوث ترامب بغداد الآن؟

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 04:00 م
ساعات على حسم اسم «رئيس العراق الجديد».. لماذا يزور مبعوث ترامب بغداد الآن؟
البرلمان العراقي
كتب أحمد عرفة

ساعات قليلة ويحسم البرلمان العراقي اسم رئيس البرلمان العراقي، بعد أن أجل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسى، التصويت على اختيار رئيس مجلس النواب، في ظل الاختلافات التي نشبت بين الأحزاب الكردية حول التوافق بشأن مرشح واحد.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه إقليم كردستان، نتائج الانتخابات التي أجريت خلال الأيام الماضية، بحصول الحزب الديمقراطي الكردستاني، على الأغلبية العظمى في تلك الانتخابات.

وفي الإطار ذاته يجري بريت ماكخورك، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العراق، زيارة هامة إلى العراق، تزامنا مع اقتراب اختيار تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وكذلك اختيار رئيس البرلمان العراقي.

وكالة "سبوتنيك" الروسية، ذكرت أن رئيس مجلس النواب العراق، محمد الحلبوسي، استقبل المبعوث الأمريكي إلى العراق، حيث بحث الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، وسبل استمرار التنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب وعلى النحو الذي يضمن حفظ الأمن والاستقرار على المستويين العراقي والإقليمي، وكذلك بحث تطورات المشهد السياسي العراقي.

الوكالة الروسية، أشارت إلى أن رئيس البرلمان العراقي أكد أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية في استكمال الاستحقاقات واختيار المناصب السيادية للدولة، بينما أشار أكد مبعوث الرئيس الأمريكي إلى استمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في مواجهة تحديات المرحلة المقبلة على جميع المستويات.

تأتي تلك الزيارة وسط تقارير أجنبية توضح أن الحكومة الأمريكية تسعى لعرقلة تدخل إيران في تشكيل الحكومة العراقية خلال الفترة المقبلة.

كما نقلت الوكالة الروسية، عن مسؤول قسم الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكردستاني، خسرو كوران، تأكيده حصول الحزب الديمقراطي على الأغلبية في برلمان إقليم كردستان العراق بأكثر من 40 مقعدا، من أصل 111 مقعدا في البرلمان، بعد الانتخابات التي جرت، أمس الأحد، بفارق كبير عن أقرب منافسيه الاتحاد الوطني الكردستاني، حيث أظهرت النتائج الأولية على حصول الحزب الديمقراطي على الأغلبية من مقاعد البرلمان، حيث تم فرز 55% فقط من أصوات الناخبين، وتأكد حصولنا على أكثر من 40 % أي أكثر من 40 مقعدا.

وكان موقع "السومرية نيوز"،  العراقي، أكد أن رئيس البرلمان العراق محمد الحلبوسى، أثناء جلسة البرلمان التي عقدت خلال الأيام الماضية حدد 2 أكتوبر المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية العراقية، بعد أن أوضح أن هناك خلافات حول اختيار رئيس الجمهورية، والعمل يجري لتقريب وجهات النظر، كما أن التوقيتات الدستورية ملزمة بانتخاب رئيس الجمهورية، بنيما هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق