قصة 8 أعوام من الهروب الكبير.. مليون إفريقي أصبحوا أوربيين و400 ألف أمريكيين

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 04:00 ص
قصة 8 أعوام من الهروب الكبير.. مليون إفريقي أصبحوا أوربيين و400 ألف أمريكيين
قوارب اللاجئين فى البحر المتوسط
كتب محمود حسن

أظهر تقرير لوكالة الإحصاء الأوربية التابعة للاتحاد الأوربى حجم الحركة الديموغرافية الكبيرة للسكان من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث قدرت الدراسة أن المهاجرين وصلوا حوالى مليون شخص تقريبا، ونمت الهجرة الدولية من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بشكل كبير خلال العقد الماضي، وشهدت معظم السنوات منذ 2010 ارتفاعًا في تدفق طالبي اللجوء من بلدان جنوب الصحراء في أوروبا.

وأكد التقرير أن العوامل التي تدفع الناس إلى مغادرة أفريقيا جنوب الصحراء، والمسارات التي يتخذونها للوصول إلى وجهاتهم، تختلف من بلد إلى آخر ومن فرد إلى آخر، في حالة أوروبا ، تعزز عدد المهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى بسبب تدفق ما يقرب من مليون طالب لجوء بين عامي 2010 و 2017، وفقاً لتحليل وكالة الإحصاء الأوروبية. كما انتقل الأفارقة من بلدان جنوب الصحراء الكبرى إلى دول الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا كطلاب دوليين ولاجئين معاد توطينهم، من خلال جمع شمل الأسرة وبواسطة وسائل أخرى

ﻓﻲ اﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة ، ﻳﺸﻜﻞ هؤلاء اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﺮون ﻣﻦ اﻟﺼﺮاع ﺟﺰءاً ﻣﻦ حوالى 400 ألف ﻣﻮاﻃﻦ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺬﻳﻦ اﻧﺘﻘﻠﻮا إﻟﻰ اﻟﻮﻻﻳﺎت ﺑﻴﻦ 2010 و 2016. وﻓﻘﺎً ﻟﺒﻴﺎﻧﺎت ﻣﻦ وزارة اﻷﻣﻦ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ووزارة اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ، ﻓﺈن 110 ألف تم إعادة توطينهم كلاجئين خلال فترة السبع سنوات هذه، وتم منح 190 ألف شخص إضافي إقامة قانونية مشروعة بحكم الروابط العائلية، وما يقرب من 110 ألف آخرين دخلت الولايات المتحدة من خلال برنامج تأشيرة التنوع.

ووفقاً لدراسة استقصائية أجراها مركز تنمية الشعوب الأمريكى للأبحاث عام 2017 في ست دول جنوب الصحراء الكبرى والتي زودت العديد من المهاجرين في المنطقة إلى الولايات المتحدة وأوروبا، يقول الكثيرون إنهم سينتقلون إلى بلد آخر إذا قدمت الوسائل والفرص نفسها، وفي السنغال وغانا ونيجيريا  يقول أكثر من الثلث إنهم يخططون بالفعل للهجرة في السنوات الخمس المقبلة ومن أولئك الذين يخططون للتحرك، يخطط عدد أكبر من الأفراد للانتقال إلى الولايات المتحدة بدلاً من أوروبا في معظم البلدان التي شملها الاستطلاع.

وتلقت البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا حوالي مليون طلب لجوء لأول مرة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بين عامي 2010 و 2017، لكن طلبات اللجوء ليست هي الطريقة الوحيدة التي يدخل بها المهاجرون من جنوب الصحراء إلى أوروبا. ﻓﺒﻌﻀﻬﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮن  ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻤﺜﺎل ، ﻋﻦ ﺗﺄﺷﻴﺮات اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ أو اﻟﻌﻤﻞ ، أو ﻃﻼب أﺟﺎﻧﺐ ، ﻟﺬا ﻓﻤﻦ اﻟﻤﺮﺟﺢ أن ﻳﻜﻮن اﻟﺘﺪﻓﻖ اﻟﻜﻠﻲ أكبر بكثير.

وكانت نيجيريا وغانا مصدرا رئيسيا للمهاجرين من جنوب الصحراء إلى كل من أوروبا والولايات المتحدة، وأكثر من نصف المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء والذين يعيشون في الولايات المتحدة حتى عام 2017 ولدوا في أربعة بلدان فقط: نيجيريا وإثيوبيا وغانا وكينيا ، وفقا لبيانات السكان المهاجرين من الأمم المتحدة.

وفى عام 2017 ، كان ما يقرب من ثلاثة أرباع المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء المتواجدون فى إفريقيا مركزين في أربعة بلدان فقط: المملكة المتحدة 1.27 مليون، وفرنسا 980 ألف، وإيطاليا 370 ألف ، ووالبرتغال 360 ألف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة