تقف وراء 80% من وفيات المصريين.. لماذا تجري الدولة كشفا مبكرا للسكر والضغط؟

الخميس، 04 أكتوبر 2018 04:00 ص
 تقف وراء 80% من وفيات المصريين.. لماذا تجري الدولة كشفا مبكرا للسكر والضغط؟
هالة زايد وزيرة الصحة

تقف أمراض السكر والضغط والقلب والسمنة وراء حدوث 80 % من وفيات المصريين،لذلك فإن وزارة الصحة تجرى كشفا مبكرا على المصريين لحمايتهم من المخاطرهم الصحية بهذه الأمراض الخطيرة.
 
 الأسباب التى دفعت وزارة الصحة لإجراء المسح الصحى لحماية المصريين من مضاعفات هذه الأمراض يأتى على رأسها الأمراض غير المعدية هى أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكر وأمراض الصدر المزمنة.
 
كما هذه الأمراض سبب أساسى للوفاة المبكرة والإعاقات المزمنة عالميًا حيث  زادت معدلات الأمراض غير المعدية نتيجة التدخين وعدم ممارسة الرياضة وتناول الكحول، والتغذية غير الصحية فهى  مسئولة عن أكثر من 80 % من إجمالى الوفيات بمصر.
 
ووفق وزارة الصحة فإن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم كما أن  29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم و أكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة.
 
وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، قد أعلنت عن بدء انطلاق مبادرة مواجهة فيروس سي والأمراض السارية، بتكليفات من رئيس الجمهورية، وهدف المبادرة مصر خالية من سي عام ٢٠٢٠، وأن تكون مصر تكشف مبكرا عن الضغط والسكر والسمنة لأنها مسؤولة عن ٧٠٪ من الوفيات.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التنمية المحلية وممثلي البنك الدولي والصحة العالمية، إنها أول مبادرة في تاريخ الإنسانية تستهدف الكشف على من يبدأ عمره من ١٨ سنة، وذلك لمن لم يعالج من الفيروس، وهي ٣ مراحل تتضمن المرحلة الأولى ٩ محافظات والثانية من ديسمبر حتى فبراير ٢٠١٩ وهي ١١ محافظة، ثم الثالثة تتضمن ٧ محافظات خلال شهري مارس وأبريل ٢٠١٩".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق