الخلافات تقسم البيت الحوثي.. هل يثأر إمام الزيدية من جرائم «عبدالملك» في حق أتباعه؟

الخميس، 04 أكتوبر 2018 10:00 م
الخلافات تقسم البيت الحوثي.. هل يثأر إمام الزيدية من جرائم «عبدالملك» في حق أتباعه؟
عبد الملك وعبد العظيم الحوثي
كتب محمد شعلان

يبادر عبد الملك الحوثي زعيم المليشيات الحوثية ببدء الاعتداء على عضو العائلة محمد عبد العظيم الحوثي وأتباعه بهدم منازلهم وقتل الكثيرين منهم وانتهاك حقوقهم وطردهم من أماكن إقامتهم بمنطقة «آل حميدان» في محافظة صعدة دون الرد من أتباع «عبد العظيم»، ولكن هذا الصمت من المؤكد أنه لن يستمر من الطرف المعتدى عليه طويلا.

أسرة الحوثي في ورطة

وتتوسع رقعة الصراع داخل المليشيات الحوثية بعد عملية التنكيل بحق أنصار محمد عبد العظيم الحوثي، بعد أن كثفت المليشيات قصفها العشوائي على قرى لأنصاره بمنطقة «آل حميدان»، فيما دعا إمام الزيدية جميع أتباعه وأنصاره للتدخل السريع لإنقاذ أهالي المنطقة، والتصدي لبطش عناصر عبد الملك الحوثي.

ومع تدعيم إيران لصفوف عناصرها من أنصار عبد الملك الحوثي في اليمن لإنهاء حالة الصراع وحسم المعركة قريبا، يدعو عبد العظيم الحوثى أتباعه للحشد من المدن اليمنية بعد استمرار الاشتباكات العنيفة بين الطرفين والاعتداء عليهم ورفض أنصار عبد العظيم الحوثى تسليم أنفسهم لقوات «عبد الملك».

وتستمر مليشيات الحوثي في القصف بالمدفعية بشكل عشوائي للمنطقة التابعة لعبد العظيم الحوثي، ما أسفر عن استمرار وقوع عشرات القتلى مع مطالبات أنصار عبد العظيم بفك الحصار عن أهاليهم ومغادرة المنطقة على الفور، ويتطور الخلاف والصراع بين الطرفين مما يضع المليشيات الحوثية في ورطة الانشقاق بينهما.

اقرأ أيضاً: "الحوثيين وقعوا في بعض".. انقسام عائلة الحوثي تغلغل إيراني أم صراع سلطة؟

وتنبأ الصراعات الأخيرة داخل الأسرة الحوثية إلى احتدام معركة كبيرة بين صفوف طرفي الأزمة اللذان يعد كلا منهما عدته لحسم المعركة لصالحه، ولكن يبقى طرف عبد الملك الحوثي أقرب إلى النصر لوقوف إيران خلفه بالتمويل والسلاح لضمان استمرار تنفيذ أجندتهم في اليمن.

وكشفت مصادر قبلية مطلعة، مقربة من جماعة الحوثي في محافظة صعدة، عن تصاعد حدة القتال بين ميلشيات «عبد الملك» ومجموعات قبلية مسلحة موالية لابن عم الأخير، الداعية المعروف بمواقفه المناهضة للجماعة الانقلابية الشيخ محمد عبد العظيم الحوثي.

اقرأ أيضاً: المشهد اليمني يزداد تعقيدا.. لماذا انقلب المجلس الانتقالي الجنوبي على الحكومة؟

وأكدت المصادر أن مواجهات مسلحة اندلعت لليوم الثالث على التوالي في محيط منطقة "آل حميدان" بصعدة بين ميلشيات عبد الملك الحوثي ومجموعات مسلحة تابعة الشيخ محمد عبد العظيم الحوثي، الذي يحظى بشعبية واسعة حتى في أوساط القيادات الموالية لزعيم جماعة الحوثي الانقلابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق