تطوع في الجيش رغم حصوله على الإعفاء.. قصة صاحب علامة النصر الشهيرة خلال حرب أكتوبر

السبت، 06 أكتوبر 2018 04:00 م
تطوع في الجيش رغم حصوله على الإعفاء.. قصة صاحب علامة النصر الشهيرة خلال حرب أكتوبر
المقاتل المصرى محمد طه
علاء رضوان

تحتفل الدولة المصرية اليوم الموافق السادس من أكتوبر وحتى نهاية الشهر الجارى على كل المستويات الشعبية والرسمية بالذكرى 45 لانتصارات حرب أكتوبر 1973 المجيدة التى تُعد بمثابة الحدث الأول فى تاريخ مصر الحديث كونه انتصاراَ عزيزاَ محفوراَ داخل كل مصري لن يمكن أن ينساه.

فى التقرير التالى نتناول الحديث عن صاحب الصورة الشهيرة المعروفة بـ«مجند علامة النصر» أثناء معركة التحرير وهو المقاتل المصرى محمد طه.

1ـ محمد طه يعقوب، أحد رجال الفرقة 19 مشاة من الجيش الثالث الميداني وصاحب أشهر علامة نصر في حرب أكتوبر ١٩٧٣.

2ـ محمد طه تخرج وعمل مدرسًا وتزوج إلا أنه شعر أن عليه واجب يسعى لأدائه لوطنه فتطوع فى الجيش رغم حصول قبلها على إعفاء.

3ـ العالم عرف من المقاتل المصري علامة النصر والمفارقة أنه كان يقصد بها شىء آخر، ولكنها علمت الأجيال أن هذه العلامة تعنى النصر ورغم أن هناك من رفعها قبله إلا أنها لم تكن منتشرة قبل ذلك فى مصر.

4ـ البطل محمد طه قال عن تلك العلامة: «أثناء الحرب التقى بى مصور صحفى وأراد أخذ صورة فى أرض المعركة وطلب منى أن أقوم بأى حركة أثناء الصورة فرفعت أصابعى بعلامة أصبحت بعد ذلك تدل على علامة النصر، وكنت أقصد بها أن أقول يا عالم إحنا أخذنا سيناء مرة أخرى وأقصد بالعلامة الخريطة فسيناء عبارة عن خليج العقبة وخليج السويس بينهم ترابط مثل أصابع السبابة والوسطى، وطبعا انتشرت وأى شخص ينتصر يقوم بهذه العلامة وعرفت بها.. وأشعر بالسعادة عندما أرى أى شخص يرفعها حتى فى الكورة».

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق