مع قرب حلول المولد النبوي.. لماذا حذرت «الصحة» المواطنين من الحلوى المجهولة؟

الأحد، 07 أكتوبر 2018 12:00 ص
مع قرب حلول المولد النبوي.. لماذا حذرت «الصحة» المواطنين من الحلوى المجهولة؟
هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

مع قرب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين من تناول أو شراء حلوى المولد النبوى مجهولة المصدر، مشددة على ضرورة الابتعاد عن شراء مختلف أنواع المكسرات من الأماكن غير المعروفة، لما تمثله من خطورة بالغة على الصحة العامة للمواطنين.

وفى هذا السياق، أكد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، الدكتور علاء عيد، فى تصريحات صحفية، استمرار الحملات الرقابية على كافة المنشآت الغذائية بجميع أنحاء الجمهورية، مؤكدا فى الوقت نفسه استمرار الوزارة فى تكثيف الرقابة الدورية، لضمان سلامة الغذاء، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، حفاظًا على الصحة العامة لجميع فئات الشعب.

يأتى ذلك بمناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوى الشريف، حيث يقبل المواطنون بجميع أنحاء الجمهورية على شراء حلوى المولد وبكميات كثيرة، وكان جهاز حماية المستهلك، قد أعلن فى وقت سابق 8 إرشادات ونصائح للمواطنين عند شراء حلوى المولد النبوي، لتجنب المخاطر الناتجة عن تناول الحلوى غير معروفة المصدر، والتى جاءت كالتالى:

- حذر من تناول الحلوى المضاف إليها مكسبات الطعم والرائحة والألوان الصناعية والتى تحتوى على مواد حافظة، خاصة عروسة المولد والحصان، لأنها ضارة بالأطفال.

- منع شراء الحلوى من الباعة الجائلين، لأنها قد تكون منتهية الصلاحية، أو فاسدة.

- اختيار المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الحلوى، والتى تتوافر فيها الشروط الصحية، والتأكد من سلامة الحلوى قبل شرائها.

-  يفضل تخزين الحلوى فى الثلاجة، للمحافظة على فترة صلاحيتها، مع عدم شراء الحلوى المكشوفة.

- منع شراء الحلوى التى تميل إلى اللون الأصفر الداكن، أو التى يظهر عليها بعض الفطريات.

اختيار الحلوى السادة، لأنها أفضل من المحشوة، لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات التى بداخلها للتلوث، والتأكد من (تاريخ الصلاحية – اسم المنتج – اسم المصنع).

- التأكد من عدم وجود رائحة تزنخ، أو تغير فى اللون بالمواد الداخلة فى تصنيع الحلوى مثل (السمسم – الحمص – الفول السوداني).

- يجب توافر الشروط الصحية فى البائعين، من حيث ارتداء القفازات وغطاء الرأس، ويراعى عند تخزين الحلوى أن تكون فى أماكن صحية جيدة التهوية بعيدا الرطوبة والحشرات.

وكانت شرطة التموين بوزارة الداخلية، داهمت عددا من مصانع ومخازن حلوى المولد النبوى غير المرخصة، والتى تصنع حلوى المولد النبوى مجهولة المصدر، تزامنا مع احتفالات المواطنين بتلك المناسبة العام الماضى.

ونجحت شرطة التموين، فى ضبط كميات كبيرة جدا من الحلوى الفاسدة ومجهولة المصدر، حيث ضبطت نحو 4 أطنان حلوى فاسدة بعدة مناطق بالقاهرة، فضلا عن ضبط نحو 12 طن مواد غذائية خاصة بتصنيع الحلوى، فاسدة ومجهولة المصدر داخل مصنع بدون ترخيص فى الفيوم.

كما تمكنت شرطة التموين، من ضبط نحو 5400 قطعة حلوى المولد النبوي منتهية الصلاحية، إلى جانب 15 طن حلوى مختلفة الأنواع داخل مصنع فى منطقة باب الشعرية بالقاهرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق