مخاوف من ارتفاع التضخم مرة أخرى.. كيف يؤثر تقرير الوظائف الأمريكى على الاقتصاد؟

السبت، 06 أكتوبر 2018 06:00 م
مخاوف من ارتفاع التضخم مرة أخرى.. كيف يؤثر تقرير الوظائف الأمريكى على الاقتصاد؟
الاقتصاد الأمريكي - أرشيفية
كتبت رانيا فزاع

يمثل تقرير الوظائف الأمريكى الشهرى مؤشرا هاما لما يحدث فى الاقتصاد، ويشمل عددا من النقاط لما يحدث فى معدل التضخم، والبطالة والعجز، ويأتى تقرير الوظائف الأمريكى هذا الشهر متأثرا بشكل أو بآخر بإعصار فلورنسا، ونحاول فى هذا التقرير استعراض أبرز الأرقام وتأثيرها على الاقتصاد.
 
وبحسب موقع cnbc، يؤدي تقرير الوظائف إلى تصحيح سوق الأسهم إذا جاءت أرقام الأجور فى معدلات طبيعية، وتوقع تقرير الوظائف اليوم الجمعة لشهر سبتمبر، زيادة قدرها 185 ألف عامل، وانخفاض صغير في معدل البطالة إلى 3.8٪، وسوف يولي المستثمرون مزيدًا من الاهتمام بمتوسط رقم الأرباح بالساعة، والذي من المتوقع أن يظهر نموًا سنويًا بنسبة 2.8٪.
 
وأرسلت عائدات السندات المرتفعة موجة أخرى من المخاوف من التضخم عبر السوق، ما أدى إلى عمليات بيع كبيرة يوم الخميس، وحصل السوق على استعراض مسبق في شهر فبراير، لما يحدث عندما تقفز الأجور بشكل غير متوقع، وأدى تقرير يظهر زيادة كبيرة في الأجور في يناير إلى تصحيح في سوق الأسهم.
 
يأتي تقرير الوظائف فى وقت هام للأسواق، مع ارتفاع المخاوف من التضخم مرة أخرى ، فإن إجراءات الحكومة ليس لخلق فرص العمل فحسب ولكن أيضًا نمو الأجور قد توفر علامات مهمة لما هو متوقع.
 
وقد أظهر الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع الرأي أن الرواتب ارتفعت بنسبة 185 ألفا لهذا الشهر، ومعدل البطالة انخفض بنسبة عشر نقطة مئوية إلى 3.8 في المائة، وسيكون مكسب العمل أقل بقليل من متوسط الزيادة البالغ 207000 حتى الآن في عام 2018، لكن من المحتمل بدرجة كافية لإقناع وول ستريت بأن مناخ التوظيف لا يزال قوياً.
 
وأظهر أغسطس ارتفاعا بنسبة 2.9 في المئة، وهو أكبر ارتفاع سنوي منذ بدء الانتعاش في عام 2009. وإذا تجاوز عدد سبتمبر ذلك فإنه قد يزيد من الاعتقاد بأن التضخم يزيد، ويساعد على زيادة ضغوط الأجور، والتوقعات الحالية لتحقيق مكاسب شهرية بنسبة 0.3 في المائة سوف تساوي 2.8 في المائة على أساس سنوي.
 
وقال برايان بيسيكر، محلل اقتصادى: "ما يبحث عنه السوق هو أي إشارة إلى تسارع في الأجور مقابل النمو المطرد". مضيفا: "إذا كان هناك تحسن، أعتقد أن السوق ستكون قادرة على الصمود أمام ذلك، إذا دخلنا نظاما جديدا لأي سبب من الأسباب سيغير ديناميكية القصة.
 
حصل السوق على استعراض مسبق في شهر فبراير لما يحدث عندما تقفز الأجور بشكل غير متوقع، وأثار التقرير الذي أظهر زيادة في الأجور بنسبة 2.9٪ - تمت مراجعتها في وقت لاحق بعد ذلك - ذعراً بسيطاً حول التضخم أدى إلى تصحيح في سوق الأسهم.
 
يأتي تقرير هذا الأسبوع وسط عمليات بيع مكثفة يوم الخميس بعد أن وصل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى له في سبع سنوات، جاء ذلك بعد يوم من البيانات الاقتصادية القوية التي أشارت إلى أن تقرير الوظائف قد يفوق التوقعات وبيان من رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي "جيروم باول" يشير إلى أن البنك المركزي لديه عدد من رفع سعر الفائدة قبل أن يصل إلى المستوى "المحايد" المطلوب.
 
لقد أساءت «وول ستريت» تفسير بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعد الاجتماع الأسبوع الماضي، على أنه يشير إلى أن البنك المركزي قد يكون أقرب إلى نهاية دورة التشديد الحالية، ويبدو أن إعصار فلورنسا الذي حطم كارولينا يمكن أن يكون عاملاً رئيسيا فى التأثير على الرواتب، وقال الخبير الاقتصادي في بنك باركليز، مايكل جابن، إن تأثيرات فلورنسا "أقل سلبية من المتوقع" ، لكن لا يزال تأثيرها موجود، ومع ذلك يعتقد أحد المراقبين أن فلورنسا لن تؤثر فقط على العدد، بل ستفعل ذلك بشكل كبير.
 
وفي مذكرة جديدة، قال خبراء: على الرغم من الاضطرابات المختلفة المتعلقة بالطقس، فإن هناك قوّة متواصلة في قراءات الآراء لكل من الشركات والأسر، حيث تزداد مطالبات البطالة الأولية بأدنى مستوياتها التى بدأت منذ 49 عاما تاركة صورة سوق الوظائف متفائلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق